-A +A
«عكاظ» (موسكو)

أعلنت وزارة الصحة الروسية أن سلالة «أوميكرون الخفي» التي انتشرت في الصين وألمانيا قد تصبح السائدة في العالم.

ووفقا لعلماء الفايروسات، يفقد الذين أصيبوا بـ«أوميكرون الخفي» حاسة الشم، وقد رصدت إصابات كثيرة في الصين وألمانيا، ويعتقد أن السبب على الأرجح هو المهاجرون الذين لا يتمتعون بمناعة ضد المرض.

ويقول وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو: نظرا إلى وجود معدلات مرتفعة للعدوى، فإن البديل الفرعي BA.2 من «أوميكرون» لديه فرصة ليصبح قريبًا السلالة السائدة. فقد تم تسجيل أرقام قياسية من الحالات في ألمانيا خلال الأيام الأخيرة.

كما أعلنت السلطات الصينية (الاثنين) تفشيا قياسيا في عشرات المدن الصينية. في معظم الحالات، تحدد الإصابة بنوع فرعي من أوميكرون BA.2.

ومن جانبه يقول نائب مدير المركز الوطني للمختبرات السريرية التابع للجنة الصحة الوطنية لي جين مينغ: «يشمل الحجر الصحي الذين تم عزلهم في المنزل، والذين قدموا من الخارج، وكذلك أولئك الذين كانوا على اتصال بهم. أي على جميع هؤلاء البقاء في المنزل. ولمدة خمسة أيام متتالية، سيخضعون خلالها لإجراء اختبار فايروس كورونا. وسوف يرفع الحجر الصحي عن كل شخص تكون نتائج الاختبارات لديه سلبية».

ويشير الطبيب الروسي يفغيني تيماكوف، أخصائي الأمراض المعدية، إلى أن أعراض الإصابة بـ«أوميكرون الخفي» تشبه أعراض التسمم، لأن هذا الفايروس يتكاثر بخلاف السلالات السابقة في المعدة. كما أن المصاب يفقد حاسة الشم ويعاني من ألم في الحلق وبحة في الصوت واضطرابات في الجهاز الهضمي.