محمد عبدالعالي
محمد عبدالعالي




طلال الشلهوب
طلال الشلهوب
-A +A
أمل السعيد (الرياض)amal222424@
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن الدراسات العالمية تشير إلى أن أكثر من 80 % من التأثيرات المتعلقة بالتحكم بالجائحة ارتبطت بأنشطة اجتماعية، والأرقام تواكبها الدراسات التي أعدت في المملكة على الحالات المرصودة أخيرا خصوصا المناسبات العائلية. وأضاف: إذا التزمنا وتقيدنا بالإجراءات سيميل المنحنى الوبائي إلى التسطيح ثم التحكم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة رصدت ارتفاعا في منحنى الإصابات المؤكدة، وأن الحالات الحرجة ارتفعت بنسبة 35 %، موضحا أن الجرعة الثانية من اللقاح تتم من 3 إلى 6 أسابيع وأن عدد الذين تلقوا اللقاح حتى الآن بلغ عددهم 443153.

وأعلن العبدالعالي تسجيل 317 ‏حالة جديدة أمس (الأحد) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 370278 حالة، من بينها 2361 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 408 حالات حرجة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، بمشاركة المتحدث باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، مشيرا إلى أن عدد المتعافين وصل إلى 361515 حالة بإضافة 278 حالة تعافٍ جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 6402 حالة، بإضافة 5 حالات. مشيرا إلى أن المؤتمر الصحفي سيعود إلى ما كان عليه سابقا بإقامته بشكل متكرر خلال أيام الأسبوع.


أوضح المتحدث الرسمي في وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن الكل شاهد ارتفاع مؤشرات المنحنى الوبائي والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، ونظراً لما تشهده دول العالم من ظهور موجة تفشٍّ ثانية لفايروس كورونا، ولأهمية المحافظة على الصحة العامة وعدم ظهور موجة تفشٍّ ثانية، تم اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية بجميع المناطق وتطبيقها بدءا من العاشرة من مساء الخميس الماضي، تضمنت إيقاف جميع المناسبات والحفلات لمدة 30 يوما قابلة للتمديد، على ألا يزيد الحد الأقصى للتجمعات في المناسبات على 20 شخصاً لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، وإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، إضافة الى إغلاق دور السينما وتعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

وأكد المقدم الشلهوب استمرار الجهات الأمنية في ضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية في كافة مناطق المملكة وفي الأحياء السكنية ومواقع الاستراحات والقرى والهجر والمراكز، منوها إلى أنه خلال الأسبوع الماضي تم ضبط ٣١٨٦٨ مخالفة للإجراءات الاحترازية، وكانت منطقة الرياض الأولى بـ٨٩٣٥ مخالفة وبنسبة تبلغ ٢٨ % من إجمالي كافة مناطق المملكة، تليها منطقة مكة المكرمة بـ٦٥٧٧ مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ٥٢٩٠ مخالفة، كما لوحظ ارتفاع عالٍ في المخالفات خلال هذا الأسبوع، مقارنة مع الأسبوع السابق له إذ بلغ نسبة ٧٢ %. كما شكلت نسبة المخالفات التي تم ضبطها بعد البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية بجميع مناطق المملكة ٣٢ % من إجمالي ما تم ضبطه خلال الأسبوع.

وأوضح متحدث الداخلية أن تلك المخالفات فردية ولا تعكس مستوى الوعي العام الذي نلمسه من خلال الالتزام العام للمواطنين والمقيمين بكافة القرارات والتعليمات. وحذر الشلهوب من أن كل من يعمل على بث شائعات أو تداولها أو نشر معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيال فايروس كورونا من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو التحريض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة؛ يعاقب بغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معاً.