صحة و جمال

طول النظر عند الأطفال وعلاجه

سوبر ماما

يسبب طول النظر عند الأطفال رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، لكنهم يجدون صعوبة في رؤية الأشياء القريبة، إذا كان طفلك يعاني من طول النظر، فقد يواجه مشكلة في المهام القريبة مثل القراءة أو الخياطة، عادة لا يحتاج طول النظر الخفيف عند الأطفال إلى علاج، حإذ تتكيف عيونهم في كثير من الأحيان لتعويض المشكلة، وفي أحيان أخرى تساعد النظارات أو العدسات اللاصقة إذا كان طول نظر طفلك أكثر من مجرد مشكلة بسيطة، تعرفي في السطور التالية إلى ماهية طول النظر عند الأطفال، ولماذا يحدث، وعلاجاته المحتملة.

طول النظر عند الأطفال

يحدث طول النظر عند الأطفال عندما يتركز الضوء خلف شبكية العين بدلًا من التركيز عليها مباشرة، يمكن أن يحدث هذا بسبب قصر مقلة العين أو عدم وجود عمق كافٍ في القرنية.

تنشر الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن غالبية الأطفال لديهم بعد أو طول نظر لأن العين لم تتطور بشكل كامل، ومع ذلك، فإن معظم عيون الأطفال قادرة على التصحيح والتكيف مع مد البصر الخفيف بتقدمهم في العمر، إذ تصبح عيونهم قادرة على ثني الضوء الذي يدخل العين بطريقة تمكنهم من تركيزه على الشبكية، وبالتالي زيادة التركيز والقضاء على الرؤية الضبابية.

أسباب طول النظر عند الأطفال

يعتبر طول النظر عند الأطفال من العوامل الوراثية بدرجة كبيرة.

أظهرت الدراسات أن الجينات تلعب دورًا في الأقل في 50% من حالات طول النظر عند الأطفال، هذا يعني أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من طول النظر، فمن المحتمل جدًا أن يكون طفله كذلك.

يمكن أن تؤدي المضاعفات التي تحدث في الرحم أو الطفولة المبكرة التي تؤثر في النمو والتطور إلى زيادة خطر حدوث طول النظر.

 يمكن أن تحدث صدمة للعين، ما يؤدي لإنحناء القرانية بشكل غير كامل، وهذا عامل خطر للإصابة بطول النظر.

توضح جمعية البصريات الأمريكية AOA أن العوامل البيئية، مثل سوء التغذية، يمكن أن تسهم في حدوث طول النظر، لكن ليس بالشيوع الذي يمكن أن يحدث لقصر النظر، بشكل عام، غالبًا ما يرتبط طول النظر عند الأطفال بما إذا كان هناك حالات سابقة في العائلة أم لا.

أعراض طول النظر عند الأطفال

قد لا يُتعرف على طول النظر في اختبار الرؤية القياسي الذي يقوم فيه الطفل بقراءة الحروف على الرسم البياني عبر الغرفة، نظرًا لأن ذلك يتحقق بشكل أساسي من قصر النظر، بينما هذه هي الأعراض الشائعة:

الصداع

رؤية ضبابية عند التركيز على العناصر عن قرب

إجهاد العين

إعياء

صعوبة في القراءة

إذا عانى طفلك من واحدة أو أكثر من الأعراض السابقة، فإن فحصًا شاملًا للعين يمكن أن يكتشف السبب، يجب أن يشمل الفحص توسيع حدقة العين، وإلقاء ضوء خاص في العين، ثم استخدام منظار الشبكية لتحديد كيفية انعكاس الضوء عن الشبكية، لقياس المستوى الدقيق لخطأ الانكسار لتحديد أفضل مسار للعلاج.

علاج طول النظر عند الأطفال

عادة لا يحتاج طول النظر عند الأطفال إلى تصحيح أو علاج، إذ يمكن للعيون أن تستوعب خطأ الانكسار من تلقاء نفسها، توضح الجمعية الأمريكية لطب عيون الأطفال، بشكل أساسي أن عضلات التركيز قادرة على ضمان رؤية واضحة، سواء بعيدة أو قريبة.

إذا كان مد البصر شديدًا وتسبب في عدم وضوح الرؤية أو تقاطع العينين أو أي إزعاج آخر، فيمكن تصحيح طول النظر عند الأطفال باستخدام النظارات الطبية، وارتداؤها فقط عند القراءة أو التركيز على العناصر القريبة.

يجب أن تناسب نظارات الأطفال وجوههم، غالبًا ما تحتوي نظارات الأطفال على إطارات ناعمة ومريحة ومرنة حول الأذنين وعدسات مقاومة للكسر.

لا توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على جراحة العيون بالليزر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

أخيرًا، تُجرى فحوصات العين بشكل عام للأطفال في سن ستة أشهر وثلاث سنوات، وكل سنتين في المدرسة في الأقل، بمجرد تشخيص طول النظر عند الأطفال، يجب أن يقوم طبيب العيون بإعادة فحص العين بانتظام، إذ يمكن أن تتغير الحالة مع نمو الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى