أخبارناصحة و جمال

اصفرار الجسم.. 5 أسباب قد تكون وراء حدوث هذه الحالة

يُطلق على اصفرار الجسم اسم "اليرقان" وهو حالة يتحول فيها الجلد وبياض العينين والأغشية المخاطية إلى اللون الأصفر

اصفرار الجسم.. 5 أسباب قد تكون وراء حدوث هذه الحالة

يُطلق على اصفرار الجسم اسم “اليرقان” وهو حالة يتحول فيها الجلد وبياض العينين والأغشية المخاطية إلى اللون الأصفر

يُطلق على اصفرار الجسم اسم “اليرقان” وهو حالة يتحول فيها الجلد وبياض العينين والأغشية المخاطية إلى اللون الأصفر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب حدوث حالة اصفرار الجسم.

ما هو اصفرار الجسم؟

يُطلق على اصفرار الجسم اسم “اليرقان” وهو حالة يتحول فيها الجلد وبياض العينين والأغشية المخاطية إلى اللون الأصفر. قد يكون هذا اللون الأصفر ناتجًا عن ارتفاع مستوى البيليروبين، وهو الصبغة الصفراء والتي تكون عبارة عن سائل يفرزه الكبد. يحدث اليرقان عندما يكون هناك الكثير من البيليروبين في نظامك. البيليروبين هو صبغة صفراء يتم إنشاؤها عن طريق تكسير خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد. عادة، يتخلص الكبد من البيليروبين مع خلايا الدم الحمراء القديمة.

اليرقان بحد ذاته ليس مرضًا، ولكنه أحد أعراض العديد من الأمراض الكامنة المحتملة. قد يُشير اليرقان إلى مشكلة خطيرة في وظيفة خلايا الدم الحمراء أو الكبد أو المرارة أو البنكرياس.

في بعض الأحيان، قد لا تظهر على الشخص أعراض اليرقان، وقد يتم اكتشاف الحالة بالصدفة. تعتمد شدة الأعراض على الأسباب الكامنة ومدى سرعة أو بطء تطور المرض. قد يُصاحب الاصفرار أحد الأعراض والعلامات التالية: حمى، قشعريرة، ألم في البطن، بول داكن اللون و / أو براز غامق اللون.

أسباب اصفرار الجسم

يمكن أن تسبب العديد من الحالات والأمراض اصفرار الجلد. من أسباب حدوث اصفرار الجلد ما يلي:

  • التهاب الكبد: قد يحدث التهاب الكبد بسبب العدوى أو أمراض المناعة الذاتية أو فقدان الدم الشديد أو الأدوية أو العقاقير أو السموم أو الكحول. قد يكون الالتهاب حادًا أو مزمنًا، حسب السبب. من الأعراض المحتملة التعب والخمول وفقدان الشهية والغثيان والقيء وحكة الجلد وآلام أعلى البطن اليمنى واصفرار الجلد وبياض العين وتراكم السوائل في البطن.

من أنواع التهاب الكبد، التهاب الكبد ب، ينتشر فيروس التهاب الكبد ب عن طريق الاتصال المباشر بالدم المصاب؛ أو التعرض للوخز بإبرة ملوثة أو مشاركة الإبر؛ وقد ينتقل أيضًا من الأم إلى الطفل أثناء الولادة. تشمل الأعراض الشائعة لهذا النوع من التهاب الكبد التعب والبول الداكن وآلام المفاصل والعضلات وفقدان الشهية  والحمى وعدم الراحة في البطن والضعف واصفرار بياض العين والجلد. تشمل مضاعفات التهاب الكبد ب المزمن تندب الكبد/ تليف الكبد. وفشل الكبد الذي قد يصل إلى الموت.

نوع آخر من التهاب الكبد هو التهاب الكبد سي، ينتقل التهاب الكبد الوبائي سي عن طريق الاتصال الدموي مع شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي. ما يقرب من 70 إلى 80 % من المصابين بالتهاب الكبد سي لا تظهر عليهم الأعراض.

  • اليرقان الوليدي: قد تحدث حالة اليرقان عند حديثي الولادة، عندما يكون لدى الطفل مستوى مرتفع من البيليروبين في الدم بعد الولادة بفترة وجيزة. غالبًا ما يختفي هذا اليرقان من تلقاء نفسه مع نمو كبد الطفل وعندما يبدأ الطفل في الرضاعة، مما يساعد البيليروبين على المرور عبر الجسم. المستويات العالية جدًا من البيليروبين يمكن أن تعرض الطفل لخطر الإصابة بالصمم أو الشلل الدماغي أو أشكال أخرى من تلف الدماغ، لذلك يجب مراقبة هذه الحالة بعناية.
  • الثلاسيميا: وهو اضطراب دم وراثي يُنتج خلاله الجسم شكلًا غير طبيعي من الهيموجلوبين. يؤدي هذا الاضطراب إلى تدمير مفرط لخلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم. هناك أنواع رئيسية من الثلاسيميا وتختلف في أعراضها وشدتها. تشمل الأعراض تشوهات العظام خاصة في الوجه، بالإضافة إلى البول الداكن وتأخر النمو والتطور والإرهاق والتعب والجلد الأصفر أو الشاحب.
  • سرطان البنكرياس: يحدث سرطان البنكرياس عندما تصبح خلايا البنكرياس، وهو عضو حيوي من أعضاء الغدد الصماء خلف المعدة، سرطانية وتنمو خارج نطاق السيطرة. قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان البنكرياس وغالبًا ما يتم تشخيصه في مراحل أكثر تقدمًا من المرض. تشمل الأعراض الشائعة فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المقصود وآلام البطن والمعدة أو أسفل الظهر والجلطات الدموية والاكتئاب.
  • حصى المرارة: تتكون حصوات المرارة عندما يكون هناك تركيز عالٍ من الصفراء أو البيليروبين أو الكوليسترول في السائل المخزن داخل المرارة. قد لا تسبب حصوات المرارة عادة أعراضًا أو ألمًا حتى تسد الحصوات فتحة المرارة أو القنوات الصفراوية. يحدث ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو آلام في المعدة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. تشمل الأعراض الأخرى الألم المصحوب بالغثيان والقيء والبول الداكن والإسهال وعسر الهضم.
اصفرار الجسم.. 5 أسباب قد تكون وراء حدوث هذه الحالة

المصدر:موقع القيادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى