آداب

صاحب “أنشودة المطر” ..

العراق يقرر ترميم بيت بدر شاكر السياب

صاحب “أنشودة المطر” ..

بعد انتشار صور ومقاطع مصورة أظهرت تهالكا في بيت الشاعر العراقي والعربي الكبير بدر شاكر السياب، وفي خطوة لاقت استحسانا وترحيبا من قبل الأوساط الثقافية والشعبية عامة في العراق، أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قرارا بتأهيل وتحديث منزل الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب .

وذلك في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة، جاء فيه :

* تأكيدا للمكانة الرمزية الكبيرة التي يحظى بها الشاعر بدر شاكر السياب عراقيا وعربيا، بوصفه رائد حركة التجديد في الشعر العربي المعاصر، فقد وجّه رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، بإعادة تأهيل وترميم بيت الشاعر السياب، الذي تعرض مؤخرا إلى أضرار وبعض الانهيارات.

* الشاعر الراحل بدر شاكر السياب يعد رمزا شعريا كبيرا، وأيقونة عراقية نفخر بها، وأن من واجب الحكومة الحفاظ على كامل إرثه، ومنه منزله في البصرة الذي يُقبل محبوه لزيارته من داخل العراق وخارجه.

ويقع بيت السياب في قرية جيكور في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة بأقصى الجنوب العراقي، وهو على مبعدة 20 كيلومترا جنوبي مدينة البصرة، وتبلغ مساحة البيت 838 مترا مربعا.

يقول الدكتور أحمد العلياوي المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ومدير عام دار المخطوطات العراقية، في حديث مع موقع سكاي نيوز عربية:

* نحن كوزارة نثمن مبادرة تبني تأهيل بيت الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب، وهو علامة على الاهتمام والاحتفاء بالثقافة العراقية ورموزها الإبداعية وقاماتها الكبيرة كالسياب .

* القرار سيفسح المجال أمام وزارة الثقافة والسياحة والآثار للتعامل مع البيوت والمعالم التراثية والثقافية بشكل أفضل، وأن يتطور التعاون والتنسيق ما بين الوزارة وفروعها في مع السلطات المحلية في مختلف محافظات العراق حول ملف تلك البيوت التي هي بحاجة للصيانة والترميم.

* القانون الخاص بالسلطة الآثارية العراقي، يسمح لنا كوزارة بتأهيل الممتلكات والمعالم الثقافية متى ما كانت مملوكة للهيئة العامة للآثار والتراث التابعة للوزارة، لكن لو كانت مملوكة لمحافظة ما، فمن الصعب علينا ذلك كون دورنا في هذه الحالة هو على مستوى الإشراف عليها فقط .

* نحن كوزارة على أتم الاستعداد للتعاون مع إدارات المحافظات العراقية وسلطاتها المحلية حول هذا الموضوع، ولا سيما بخصوص منزل شاعرنا السياب، ولدينا دائرة معنية بمثل هذه المسائل وهي إحدى دوائر الهيئة العامة للآثار والتراث.

صاحب “أنشودة المطر” ..

المصدر:سكاي نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى