صحة و جمال

كيفية تنظيم نوم الطفل مع عودة المدارس: 6 نصائح عليك اتباعها

رائج

مع العودة للمدارس، تعاني بعض الأمهات من عدم القدرة تنظيم يوم طفلها، خاصة من ناحية النوم والاستيقاظ مبكراً، لذلك تحاول البحث عن بعض الحيل التي تمكنها من السيطرة على هذه المشكلة، التي تؤثر على نشاط الطفل، تغير حالته المزاجية بشكل سيء.

بمناسبة العودة للمدارس، سنخبرك عن بعض النصائح، التي ستساعدك على جعل الطفل يخلد في النوم مبكراً، حتى لا يعاني عند الاستيقاظ في الصباح، وفقًا لما جاء في موقع WikiHow الأمريكي.

نصائح لتنظيم أوقات الطفل مع عودة المدارس

الاستحمام بالماء الدافئ

يساعد الاستحمام الدافئ على استرخاء العضلات، دخول الطفل في حالة من النوم، لذلك عليكِ باتباع هذه الخطوة قبل الاستعدادات للنوم، كما ينصح بتهدئة الأجواء بعد الاستحمام، لكي تعطي إشارة لعقل الطفل، على الخلود والاسترخاء استعداداً للنوم.

تهيئة أجواء المنزل

خاصة غرفته أو غرفة المعيشة، الذي يجلس فيها معظم الوقت لمشاهدة التلفزيون، يفضل تقليل إضاءة الغرفة مع تشغيل إضاءة بسيطة، بالإضافة إلى تجهيز التكييف، كما يفضل إعطاء مهلة للطفل حوالي 15 دقيقة لكي يستعد للنوم.

من ضمن الحيل الفعالة التي يجب على الآباء اتباعها، تثبيت موعد معين للنوم والاستيقاظ، لكي يتم تدريب الساعة البيولوجية للجسم مع العودة للمدارس، بالتالي لا تعاني من هذه المشكلة طوال العام الدراسي.

ترك الستائر غير مغلقة بشكل كامل، إذ كشفت الدراسات أن ضوء الصباح يساعد الاطفال على الاستيقاظ، الذي يجعلهم يشعرون بالحماس والنشاط، بالتالي يرغب في الاستيقاظ على الفور.

القيام بالأنشطة المختلفة على مدار اليوم

كممارسة التمارين الرياضية بعض العودة من المدرسة، أو الذهاب للنادي لمقابلة الأصدقاء، إذ هذه الأنشطة البدنية تجعل الطفل يشعر بالإرهاق البدني، الرغبة الشديدة في النوم، بالتالي ستجده غير مرحب بالسهر ويبحث عن سريره بشدة.

ابتعد عن القيلولة

لا ينصح بالنوم في منتصف اليوم أو عند العودة من المدرسة، هذه الخطوة تجعل الطفل مستيقظا في المساء، بالتالي سيجد صعوبة في النوم مجددًا، سيظل مستيقظًا لعدد ساعات متأخرة، هذا الأمر الذي سيصعب عليه عملية القيام من النوم، كما أنها تؤثر بشكل سلبي على الساعة البيولوجية للجسم.

الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة ليلاً

عند تحضير وجبة العشاء للطفل، يفضل اختيار بعض الأطعمة الصحية، الخالية من الزيوت والسكريات، التي تؤثر على طريقة نوم الطفل، تجعله مستيقظًا لعدد ساعات متأخرة، لذلك يفضل إطعامه الخضراوات مع نوع من البروتين، بجانب الفواكه أو العصائر الطبيعية.

الامتناع عن الكافيين

كالشاي بالحليب أو المشروبات الغازية، التي تحتوي على نسبة من الكافيين، الذي يؤثر على نوم الطفل وإبقاءه مستيقظًا، لذلك يفضل الاستعانة بالعصائر الطبيعية، أو كوب من الحليب مع العسل الأبيض، الذي يعمل على الاسترخاء وتقوية الجهاز المناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى