أخبارنامنوعات

أطول الجسور في العالم

سيدتي

أطول الجسور في العالم

تساعد الجسور فى تقصير المسافات بين المناطق؛ لذلك تحرص معظم الدول حول العالم على بنائها لتسهيل حركة المواصلات وتقصير المسافات والوقت على المواطنين، وعُرِّف الجسر على أنه هيكل أفقي ممدود بين الدعامات القادرة على حمل الأحمال رأسياً، ويتم بناء الجسور من الأموال العامة للشعب؛ إذ إنها تُعتبر خدمةً لمصلحة الشعب، وعلى ذلك يجب أن يُحقق الجسر ثلاثة أهداف مهمة، حيث يجب أن يكون اقتصادياً، وذا كفاءة عالية، وتصميماً جميلاً؛ حيث إن الكفاءة مبدأ علمي يُقاس عبر تقليل المواد وارتفاع الجودة، والاقتصاد مبدأ اجتماعي يهدف إلى تحقيق الكفاءة بأقل تكاليف للبناء والصيانة، أما التصميم الجميل فهو شيء رمزي أو بصري يُظهر لمسة المصمم الخاصة وذوقه دون التأثير في كفاءة التصميم واقتصاده، وقد كان التصميم الجميل للجسور موضوعاً مثيراً للجدل حول مدى أهميته على عكس الكفاءة والاقتصاد.

وتُعتبر الجسور من أشكال البناء المهمة التي عرفها الإنسان منذ القدم؛ فقد كان الهدف منها اختصار المسافات وأوقات السفر في أثناء المرور بالممرات المائية والوديان، ويُمكن تصنيف أطول عشرة جسور في العالم كالآتي، وفقاً لموقع «constructionkenya»، القائمة التالية يقع الكثير منها في قارة آسيا، وتضم أطول عشرة جسور في العالم.

– جسر دانيانج كونشان الكبير

يُعد جسر «دانيانج كونشان الكبير» الواقع بين «Nanjing» و«Shanghai» في الصين، أطول جسر في العالم، ويمتد لمسافة 164.8 كيلومتر، وهو جزء من خط سكة حديد بكين وشنغهاي فائق السرعة ويربط بين شنجهاي ونانجينج، المدينة الرئيسية في مقاطعة جيانجسو بشرق الصين. استغرقت عملية بنائه أربع سنوات، وبعدد مقاولين يصل إلى 10 آلاف مقاول، وتم إنهاء إنشائه في عام 2010م، وتشغيل السكة في عام 2011م وهو العام نفسه الذي دخل فيه هذا الجسر موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

– جسر Changhua-Kaohsiung

يقع جسر «Changhua-Kaohsiung» المصمم لقطار السكك الحديد في تايوان، ويُعتبر ثاني أطول جسر في العالم، ويبلغ طوله 157.3 كم، واكتمل بناؤه في عام 2007، ويمتد من باجواشان في مقاطعة تشانجوا إلى تسويينج في كاوشيونج، ونقل أكثر من 200 مليون مسافر في السنوات الخمس الأولى من تشغيله. ويُشكل الجسر جزءاً من نظام السكك الحديد عالية السرعة في تايوان، ويمتد على طول الساحل الغربي للجزيرة

– Cangde Grand Bridge

يُوجد هذا الجسر في الصين، ويتبع أيضاً للسكك الحديد عالية السرعة الممتدة بين بكين وشنغهاي مثل جسر دانيانغ-كونشان الكبير، ويبلغ الطول الإجمالي للجسر115900 كيلومتر، وقد صُمم بشكل متين جداً لجعله قادراً على تحمل ضغط الزلازل.يُعد جسر كانجده جراند رابع أطول جسر فى العالم وتم الانتهاء من بنائه في عام 2010، وهو أيضاً جزء من خط السكك الحديد عالي السرعة بين بكين وشنغهاي، وصُمم الجسر ليتحمل الزلازل القوية وغيرها من الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير.

– جسر تيانجين الكبير

يبلغ طول جسر تيانجين الكبير 113.7 كم، ويقع في الصين، وهو جزء من خط سكة حديد بكين وشنغهاي، ويربط لانج فانج بكينجشيان، وتم الانتهاء من بنائه فى عام 2010، ويتميز بتصميمه الفريد. يقع جسر تيانجين الكبير في الصين، ويُستخدم بوصفه جزءاً من نظام السكك الحديد في الصين، وقد حقق رقماً قياسياً في ما مضى في موسوعة غينيس؛ كونه ثاني أطول جسر في العالم.أطول الجسور في العالم

– جسر وينان ويخه الكبير «Weinan Weihe Grand Bridge»

يُعد هذا الجسر الواقع في الصين خامس أكبر جسر في العالم، بعد أن كان سابقاً يحمل لقب أكبر جسر في العالم قبل بناء الجسور الحديثة، شُيد جسر وينان ويخه الكبير في الصين في عام 2008، وهو عبارة عن خط سكة حديد يبلغ طوله 79.7 كم، وهو جزء من خط سكة حديد «Zhengzhou-Xi’an» عالي السرعة ويربط بين «Zhengzhou» و«Xi’an»، واكتمل بناء الجسر فى عام 2010.أطول الجسور في العالم

– جسر هونج كونج – تشوهاى – ماكاو

يبلغ طول جسر «هونج كونج – تشوهاى – ماكاو» 55 كيلومتراً، ويربط بين هونج كونج وماكا، وبدأت عمليات إنشاء الجسر في عام 2009م، واكتمل بناؤه في عام 2018 بتكلفة 18.8 مليار دولار، وهو أطول جسر بحري وأطول رابط ثابت في البحر المفتوح في العالم، ويتكون من سلسلة من ثلاثة جسور مثبتة بالكابلات ونفق تحت البحر وأربع جزر اصطناعية. الجسر يربط بين هونج كونج وتشوهاي وماكاو، ويمتد عبر قنوات «Lingding and Jiuzhou».أطول الجسور في العالم

– الطريق السريع بانغ نا:

احتل الطريق السريع بانغ نا الموجود في تايلاند المركز السابع في تصنيف الجسور الطويلة، وكان قبل عام 2010م أكبر جسر في العالم؛ حيث يبلغ طوله الإجمالي 54000 متر، ويُشكل هذا الجسر جزءاً مرتفعاً من الطريق السريع الوطني، ولا يعبر هذا الجسر المياه إلا في نقطة واحدة؛ حيث إن أغلبه قد بُني فوق اليابسة.أطول الجسور في العالم

– جسر بكين الكبير:

يُعد جسر بكين الكبير الموجود في الصين جزءاً من خط سكة حديد بكين-شنغهاي السريع، ويبلغ طوله 48163 متراً، ويتم استخدامه بوصفه طريقاً سريعاً للقطارات منذ عام 2011م.

The Lake Pontchartrain Causeway, the worlds longest bridge at just under 24 miles long, near New Orleans, Louisiana and shot from an altitude of about 1000 feet during a helicopter photo flight.

– جسر بحيرة بونتشارترين

Wuhan Metro Bridge–pexels

يقع جسر بحيرة بونتشارترين في جنوب لوسيانا وهو أطول جسر في أمريكا يمر فوق المياه، ويبلغ طوله 38.442 كيلومتر. ويتم التنقل عبره من فوق بحيرة بونتشارترين الموجودة في ضواحي نيو أورلينز؛ حيث كان يتم النقل في البحيرة سابقاً من خلال العبارة فقط، ومنذ افتتاحه في عام 1956م وحتى الآن لا يزال أطول جسر في الولايات المتحدة؛ إذ يصل طوله إلى 38442 متراً.

– «Line 1, Wuhan Metro Bridge»:

يُعد هذا الجسر الخط الأول لنظام التنقل بقطار كهربائي تحت الأرض في مدينة ووهان وسط الصين، ويصل طوله إلى 37788 متراً، وقد تم إنشاؤه في عام 2004م.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى