دين ودنيا

أفكار رمضانية للأطفال تشجّعهم على الصلاة

abir.akiki

تبحثين عن أفكار رمضانية للأطفال تساعدهم على الصلاة بحب؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي بحيث نقدّم لك مجموعة من الأفكار المفيدة.

بالنسبة لبعض الأهل، عندما يبلغ طفلهم سن السابعة، يبدأون بالتفكير بكيفية تعليمه الصلاح والصلاة. ويبدو أنّ الشهر الفضيل هو الوقت الأنسب لذلك، لأنّ الأجواء العامّة تساهم في تسهيل الأمر. وفي حين تبحثون عن أنشطة رمضانية للأطفال، نقدّم لكم تلك التي تشجّعهم على الصلاة والتعرّف على الله.

أفكار رمضانية للأطفال

بالإضافة إلى أفكار رمضانية للأطفال ليستمتعوا بوقتهم بعد الإفطار، إحرصي على إدخال بعض الأفكار الرمضانية التي تعلّمهم الصلاة والتقرّب من الله.

فيما يلي، أكشف لك عن 5 طرق ممتعة وفعّالة:

1. الصلاة أولوية لدى الأهل

يعتبر المثال الذي تحددانه كأهل أمر ببالغ الأهمية لأن طفلك يراقب ويستوعب أفعالك أكثر من كلماتك. على الرغم من أن طفلك قد يبدو وكأنه لا يتبع مثالكما، إلا أنه يلاحظ ذلك وسيحفظ تصرّفاتكما.

لذا، من المهم أن تحددا وقتًا يوميًا تجتمعون فيه كعائلة للصلاة، على اعتبار أنّ ذلك من ضمن لائحة أفكار رمضانية للأطفال، إلى جانب اللعب والأكل والترفيه.

2. اعتماد مفكّرة للصلاة

في الحقيقة، تجدين في الأسواق مجلة أو مفكّرة تساعد في تنظيم الصلاة يوميًا. يمكنك تقديمها كهدية لطفلك ليستمتع بوقت الصلاة. يساعد هذا في تحفيزه يوميًا وأسبوعيًا نحو تحقيق أهدافه المتعلقة بالصلاة بنجاح من خلال المساءلة والتفكير الذاتي. تساهم هذه المفكرة في غرس عادات يومية لرؤية أهداف الصلاة تتفتح إلى حقيقة واقعة.

3. قراءة القصص الروحية

للأطفال الأصغر سنًا، تعتبر القصص هي طريقة مبتكرة لتعليمهم الدين. كان النبي يعقوب عليه السلام يروي لأبنائه روايات وصفية وجميلة عن التنوير. ربما لم يحصل الكثير منا على هذه الهدية الرائعة من أهله، لذلك قد لا نفهم تأثيرها على الأطفال. لكنها مؤثرة جدًّا وتساهم في تعليم الأطفال الصلاة بسهولة ومن دون تعنّت.

4. اصطحاب الأطفال إلى المساجد

عندما يبلغ أطفالكم الرابعة من عمرهم، احرصوا على اصطحابهم إلى المسجد. إنّ مشاركتهم صلاة في بيت الله يشجّعهم على الصلاة اليومية وليس فقط في الأعياد. في الحقيقة، خلال الشهر الفضيل، قد يجد الأطفال أنّ الخروج إلى المسجد للصلاة نشاط من ضمن مجموعة أفكار رمضانية للأطفال، وبالتالي سيتحمّسون إلى الغوص في العالم الروحي.

5. حفظ السور القصيرة

أي الفاتحة والمعوذتين، إذ بهذه الطريقة يتشجّع الأطفال على الصلاة. إجعلوا وقت التحفيظ وقتًا ممتعًا قبل الإفطار واحرصوا على تسميعها في اليوم التالي وضعوا علامات وهمية مع تقديم الهدايا في نهاية الشهر الفضيل للطفل الذي حفظ أكبر عدد ممكن من الآيات القرآنية البسيطة والقصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى