أخبارناروضة الاطفال

التكنولوجيا تساعد في التعليم: إليك 5 طرق مفيدة!

موقع عائلتي

التكنولوجيا تساعد في التعليم: إليك 5 طرق مفيدة!

بينما نسمع كثيرًا عن الآثار السلبية للوقت المفرط أمام الشاشة ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، لا نسمع دائمًا عن الطرق الإيجابية التي تُحدث بها التكنولوجيا فرقًا في حياتنا، وخاصّةٍ عندما يتعلق الأمر بالتعلم. في الحقيقة، عند استخدامها بشكل جيد، يمكن أن تساعد التكنولوجيا في تحسين التعليم للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين. كيف؟ تابعي القراءة!

5 طرق تساعد التكنولوجيا في التعليم

لا تزال أساليب التعلم “القديمة” بالقلم الرصاص والورق مطلوبة في الفصل الدراسي. لكن التكنولوجيا تقدم الكثير من الأدوات الرائعة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل أكثر كفاءة. إليك التفاصيل!

1. تساعد الطلاب على تعلم المزيد

يتعلم الطلاب بطرق مختلفة من خلال التكنولوجيا. في الدرس التقليدي، يقدم المعلم المادة، ويتفاعل الطلاب جميعًا معها بنفس الطريقة. في حين توفر الأدوات عبر الإنترنت للطلاب خبرات تعليمية أكثر مرونة. قد يستخدم بعض الطلاب مقطع فيديو تعليميًا على يوتيوب لفهم المفهوم بشكل أفضل. قد يُكمل الآخرون نشاطًا أو لعبة عبر الإنترنت توفر تعليقات فورية حتى يعرفوا ما إذا كانوا على المسار الصحيح.

2. تساعد الأهل على البقاء على اتصال ومساعدة أطفالهم

عندما لعبت التكنولوجيا دورًا ضئيلًا في التعليم، لم يكن لدى أولياء الأمور سوى القليل جدًا من المعلومات حول ما كان يحدث في تعليم أولادهم بخلاف ما قيل لهم في المنزل أو خلال اجتماعات الاهل والمعلمين. بمساعدة التكنولوجيا، يمكن للوالدين أن يكونوا أكثر استنارة ومشاركة في عملية تعلم أطفالهم. عندما يلعب الآباء دورًا في التعليم، يكون الطلاب أكثر عرضة للنجاح ويكون لديهم الدافع للتعلم.

3. توفّر أدوات يدوية وفرصًا للمعلمين

يستمتع المعلمون بالتكنولوجيا لأنها توفر الكثير من الأدوات المجانية في الغالب لتعزيز التعلم والتواصل مع أولياء الأمور وتطويرهم المهني. يمكن للمدرسين العثور على المواد التي يمكنهم تقديمها للطلاب أو المواقع التي يمكن أن تساعد الطلاب في التعرف على مواد جديدة.

4. توفّر المزيد من الفرص للتعلم القائم على المشاريع

لقد ولت أيام سحب لوحة ملصقات عملاقة ذهابًا وإيابًا لكل مشروع في الوقت الحاضر، تسمح التكنولوجيا للطلاب بالمشاركة في التعلم القائم على المشروع والقائم على الاستفسار. يمكن للطلاب العمل في مجموعات أو كأفراد، وباستخدام برامج مثل Google Classroom والتعلم أونلاين، يمكن للمدرسين وأعضاء المجموعة المشاركة وتقديم التعليقات في الوقت الفعلي. يمكن للطلاب التعديل معًا في المستندات والعروض التقديمية من غوغل وإنشاء عروض تقديمية أو أوراق جماعية في الوقت نفسه.

5. يمكن أن توفّر المال

على الرغم من أن جميع الأجهزة مثل Chromebooks و iPads وأجهزة الكمبيوتر تكلف الكثير من المال، إلا أنها تستحق الاستثمار عندما تفكرين في ما يمكنها تقديمه.
يمكن للمقاطعات توفير المال على الورق باستخدام المزيد من المستندات الإلكترونية. كما يمكن أن تحل رسائل البريد الإلكتروني محل العديد من الأوراق التي تم إرسالها إلى الوالدين في السابق. يمكن للمدرسين تحميل المهام إلى Google Classroom أو أنظمة إدارة التعلم بدلاً من استخدام آلات النسخ لطباعة حزم المواد.

أخيرًا، التكنولوجيا هي أداة يمكنها تحسين التعليم بطرق عدّة. يستفيد المعلمون والطلاب وأولياء الأمور من الموارد المجانية عبر الإنترنت والمواد التعليمية المخصصة وفرص التعلم المتقدم. تعتبر التكنولوجيا أحد الأصول القوية في أي فصل دراسي حديث

 

التكنولوجيا تساعد في التعليم: إليك 5 طرق مفيدة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى