أخبارنامنوعات

السياحة في مدينة الرس السعودية

سائح

تتمتع السياحة في الرس السعودية بالمواقع الأثرية التي يرجع بعضها لعصور عثمانية وقيام الدولة السعودية. سنتعرف في هذه المقالة إلى معالم السياحة في الرس السعودية.

موقع الرس:

تقع مدينة الرس السعودية في غرب القصيم مجاورة لوادي الرمة، وهي من المدن المعروفة في نجد ذُكرت في كتب البلدان القديمة بأنها كانت موجودة قبل البعثة النبوية بأكثر من 300 عاماً. ويحد الرس منطقة حائل شمالاً ومن الجنوب منطقة الرياض، ومن الشرق منطقة سدير والوشم ومن الغرب منطقة المدينة المنورة.

تتميز مدينة الرس بموقعها الهام وهوائها العليل ومائها العذب كما أنها تعتبر موقعاً تجارياً هاماً في منطقة القصيم لوجود عدداً من الأسواق والدوائر الحكومية.

وقال الشيخ محمد بن البليهد في تعليقه على كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني ما نصه “الرس هي محافظة في غرب القصيم مجاورة لوادي الرمة في شمالية وهي من المدن المعروفة في نجد ومن أهم مدن المملكة العربية السعودية وتمتاز على غيرها من المدن بموقعها الهام وهوائها العليل ومائها العذب. وهي أول بلد حاصرها إبراهيم باشا المصري فأعيته وبقي عليها ستة أشهر ثم صالحها على شرط أن يدخلها على حصانه من بابها الغربي ويخرج من بابها الشرقي”

المناخ في الرس:

تتمتع مدينة الرس بمناخ معتدل بدرجات حرارة معتدلة وهواء طيب ووفرة المياه.

السفر إلى الرس:

يمكنكم السفر إلى مدينة الرس من مدن السعودية الأخرى من خلال:

السفر من جدة إلى الرس من خلال الحافلات العامة أو سيارة خاصة، أو برحلة جوية بين مطاري الأمير نايف بن عبد العزيز بالقصيم والملك عبد العزيز بجدة.

  • السفر من المدينة المنورة إلى الرس من خلال حافلات النقل الجماعي أو برحلة جوية من مطار الأمير نايف إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز مدتها ساعة واحدة.
  • السفر من الرياض إلى الرس عبر الحافلات العامة أو سيارتك الخاصة أو برحلة جوية من مطار الملك خالد لمطار الأمير نايف الدوليين مدتها ساعة واحدة.
  • السفر من حفر الباطن إلى الرس من خلال حافلات النقل الجماعي أو برحلة جوية من مطار القيصومة المحلي لمطار الأمير نايف الدولي مدتها 3 ساعات و40 دقيقة.

أماكن السياحة في الرس:

  • مقبرة الشهداء:

تقع كقبرة الشهداء في الجهة الجنوبية من المدينة، حيث يروى بأن عدد رجال الرس الذين يحملون السلاح أثناء الحرب بين أهل الرس وإبراهيم باشا 300 رجلاً؛ استشهد منهم 70 رجلاً وتم دفنهم في تلك المقبرة الصغيرة.

  • قصر عذلة:

يعد قصر عذلة منزلاً للباشا صالح بن محسن بن عذل، وقد كانت مقراً للضيافة لمن يفد إلى الرس من الوجهاء والضيوف، كما أن الملك عبد العزيز نزلها عندما قدم لحرب ابن رشيد في الشنانة.

  • أطلال الشنانة:

توجد أطلال الشنانة في الجهة الغربية من الرس، وهي من القرى المهمة آنذاك في زراعة النخيل والخضروات. أغار عليها عبد العزيز بن رشيد عند الحرب بينه وبين الملك عبد العزيز أيام تأسيس الدولة السعودية الحديثة، وبقيت بقايا تلك البلدة التي دمرها جيش عبد العزيز بن رشيد حيث قام جنده بهدم المنازل وقطع النخيل وهدم جزء من البرج.

  • مرقب الشنانة:

مرقب الشنانة عبارة عن برج مبني من الطين شُيّد بغرض الاستطلاع والمراقبة، يبلغ ارتفاع البرج نحو 27 متراً على شكل مخروطي قاعدته مستديرة الشكل بمحيط 21 متراً. يتكون البرج من 10 أدوار كما وضع له سور حجري يحتوي على غرف لاستقبال الزوار.

  • بقايا مقصورة سور الرس:

تعد مقصورة باب الأمير من أكثر الأماكن السياحية الفريدة في الرس، وهذا لكونها الوحيدة التي تبقت من سور الرس القديم، وهي باقية حاليا تحكي قصة البطولة والشجاعة لأهل الرس أثناء تصديهم لجيش إبراهيم باشا.

  • الجريف:

الجريف هو أول مصنع لملح البارود في القصيم أنشأه أهل الرس، وكان في زمانه هو الأفضل من ناحية الجودة والقوة.

  • متحف دار الأجداد:

يعد متحف الأجداد من أعرق معالم السياحة في مدينة الرس السعودية، وهو عبارة عن منزل قديم ذات طراز معماري واسع، ويحتوي على  العديد من المُقتنيات الأثرية والتراثية النادرة التي من بينها أواني الطعام، وأدوات الزراعة والملابس والحلي. سيجد السائح خارج المتحف، مجموعة نادرة من السيارات العتيقة المعروضة خارج المتحف، في شكل مُبهج لإلتقاط أجمل الصور.

  • نفق إبراهيم باشا:

يروي نفق إبراهيم باشا قصة نضال وكفاح وبسالة أهل مدينة الرس النبلاء ضد الحصار العُثماني الذي فرضه عليهم الوالي العثماني إبراهيم باشا، لمدة وصلت إلى أربعة شهور. وقد انتهى الحصار بوضع الجيش العثماني البارود في هذا النفق، الذي يمتد لمسافة 180 متراً تحت الأرض.

أفضل فنادق الرس:

  • فندق ومنتجع جيدا بارك:

يقع فندق ومنتجع جيدا بارك على بُعد 43.6 كم من مطار الأمير نايف الدولي، ويحتوي على مسبح داخلي وحديقة مجهزة بمرافق الشواء، ومطعم للمأكولات الشرقية وملعب الأطفال. تتكون الشقق من 3 غرف نوم ومنطقة جلوس، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وماكينة عمل الشاي والقهوة، وحمام داخلي مجهز بالكامل. تبدأ أسعار الغرف 400 ريال سعودي لليلة الواحدة.

  • فندق أميال الرس:

يقع فندق أميال الرس في منطقة القصيم بمدينة الرس السعودية على بُعد 66.2 كم من مطار الأمير نايف. يوفر الفندق مواقف مجانية للسيارات وخدمة الواي فاي المجانية. تحتوي جميع الغرف على تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومنطقة منفصلة للجلوس، ومرافق كي الملابس، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية وحوض استحمام أو دش. تبدأ أسعار الغرف من 280 ريال سعودي لليلة الواحدة.

تتميز السياحة في الرس السعودية عذوبة ونقاء مياهها ومناخها المُعتدل الرائع ما يجعل السياحة في الرس السعودية من الخيارات المُمتازة لزائري المملكة خاصةً مع وجود العديد من الفنادق والمنتجعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى