أخبارناصحة و جمال

تجهيز شنطة الولادة للأم والطفل

تأليف فريق ليالينا

تجهيز شنطة الولادة للأم والطفل

تجهيز شنطة الولادة للأم والطفل

متى يجب تجهيز شنطة الولادة

تجهيز شنطة الولادة الخاصة بالأم

تجهيز شنطة الولادة الخاصة بالطفل

تجهيز شنطة ما بعد الولادة

كي تشعر الحامل بالارتياح يجب عليها تجهيز شنطة الولادة قبل أن يأتي موعد الولادة، وعليها أيضاً تجهيز شنطة الطفل وشنطة ما بعد الولادة التي يمكن تركها في السيارة، إذ يفضل إحضار المستلزمات البسيطة والضرورية وعدم الإكثار منها، وسنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية تجهيز شنطة الولادة.

متى يجب تجهيز شنطة الولادة؟

على المرأة الحامل البدء بتجهيز الشنطة بين الأسبوع الثاني والثلاثين والأسبوع الخامس والثلاثين، أو في أي وقت أثناء فترة الحمل، وعدم انتظار مرور الأسبوع الخامس والثلاثين تفادياً لحدوث ولادة مبكرة، بحيث يتم وضع قائمة بالاحتياجات الخاصة بها وللطفل أيضاً.  

تجهيز شنطة الولادة الخاصة بالأم

يجب على الأم وضع قائمة بأهم الأشياء التي تحتاج إليها مع ضرورة عدم الإكثار منها، وفيما يلي أهم هذه الاحتياجات:

المستندات المهمة مثل الهوية وبطاقة التأمين وأوراق المستشفى: يجب على الحامل الاحتفاظ بنسخ من السجلات الطبية في متناول اليد حتى يتمكن الطبيب من مراجعة التاريخ الطبي للحامل بكل سهولة، وتطلب المستشفى بطاقة الهوية ووثائق التأمين والبطاقات الطبية لذا يجب التأكد من وجودها في الحقيبة. خطة الولادة: كل امرأة حامل تناقش مع طبيبها خطة الولادة الخاصة بها إذ أن وجود نسخ مطبوعة ومتاحة للأطباء والممرضات يمكنهم من الرجوع إليها في حال الاستفسار عن أسئلة معينة. رداء الحمام: يفضل انتقاء رداء حمام ناعم يفيد الحامل ويسهل عليها التنقل أثناء المخاض وبعده إذا كانت تقضي بعض الوقت في المستشفى. الجوارب: تساعد الجوارب على تدفئة القدمين إذا تعرضت الحامل للبرد. النعال الخفيف: تحتاج الحامل لنعال مريح وسهل الارتداء كما يجب إحضار نعال آخر  تستخدمه أثناء الاستحمام. مرهم الشفاه: قد تتعرض الشفاه للتشقق أثناء المخاض ويساعد وجود مرطب الشفاه في الحفاظ على ترطيبها ومنح الحامل الشعور بالراحة. غسول الجسم وزيت التدليك: تحتاج بعض الأمهات القليل من التدليك قبل المخاض لذا يفضل وضع هذه المستحضرات في حقيبة المستشفى الخاصة بالأم. الاسفنج ورذاذ الماء: تشعر الأم بالحرارة أثناء المخاض لذا تحتاج إلى رش القليل من الماء على الوجه والرقبة أو وضع القليل من الماء البارد على الجبهة. وسادة مريحة: توفر المستشفى وسائد خاصة لكنها قد لا تكون من النوع الذي يناسب الأم لذا يفضل أن تأخذ معها الوسادة المفضلة التي تستخدمها في المنزل. وسائل ترفيهية: جمع بعض الأشياء التي تساعد الأم على قضاء الوقت مثل المجلات أو الكتب أو الجهاز اللوحي لمشاهدة مسلسل أو فيلم أو مشغل موسيقى. قناع العين وسدادات الأذن: كي تأخذ الأم قسط من الراحة في قسم الولادة يمكن أن تستخدم قناع العين وسدادات الأذن أثناء توقف المخاض.   

تجهيز شنطة الولادة الخاصة بالطفل

يجب توفر بعض القطع الضرورية في شنطة الطفل من أبرزها ما يلي:

الملابس الداخلية: قد تختلف سياسات المستشفى بشأن الملابس التي يمكن أن يرتديها الطفل حديث الولادة لذا يفضل استشارة الطبيب لمعرفة ما يجب وضعه في الشنطة، وقد تحتاج الأم لمعرفة ما تقدمه المستشفى من ملحقات. الجوارب والقبعات: يمكن أن يصاب الطفل حديث الولادة بالبرد لذا يفضل أخذ بعض الجوارب والقبعات لتفادي ذلك. البطانية: توفر المستشفى بطانيات لكن من الجيد أن تكون البطانية الخاصة بالطفل في متناول اليد وتستخدم لإبقاء الطفل دافئاً في مقعد السيارة وهو في الطريق إلى المنزل. ملابس الذهاب إلى المنزل: على الحامل أن تضع في اعتبارها الظروف الجوية إذ يفضل ارتداء الجوارب والقبعة في الجو المعتدل أما إذا كان الجور بارداً يفضل ارتداء السترة والقفازات. مقعد السيارة: لا يمكن وضع مقعد السيارة في الشنطة إذ يجب تثبيته في السيارة في الوقت التي تحزم فيه حقيبة الطفل حتى حتى يكون جاهزاً قبل الولادة. 

تجهيز شنطة ما بعد الولادة

هناك احتياجات للأم ضرورية لما بعد الولادة نذكر منها ما يلي:

قميص النوم: تحتاج المرأة إلى قميص ناعم ومريح للنوم أثناء إقامتها في المستشفى أو ثوب ناعم وفضفاض وفي حال رغبت الأم بإرضاع طفلها يفضل انتقاء القميص الذي لديه فتحة من الأمام كي تسهل عملية الرضاعة. فوط نسائية صحية وسميكة مخصصة للولادة: توفر المستشفى بعضاً منها لكن قد ترغب المرأة بإحضار عدد قليل منها لأنه من الطبيعي أن تنزف الأم كثيراً بعد الولادة، والفوط النسائية السميكة تكون أكثر نعومة وامتصاص من الفوط العادية، وتحتاج المرأة إلى تغيير الفوط كل ساعة أو ساعتين لكن بعد أيام قليلة يقل تدفق الدم. الملابس الداخلية: يفضل حزم عدة أزواج من الملابس الداخلية المريحة والتي يجب أن تكون كبيرة كفاية لارتدائها فوق الفوط الصحية السميكة. حمالات الصدر: وضع القليل من حمالات الصدر المخصصة للرضاعة وحملات الصدر المريحة والمناسبة. مستلزمات المرحاض والعناية الشخصية: أخذ المناديل وفرشاة الشعر والمشط ومزيل العرق وفرشاة الأسنان ومعجون الأسنان والشامبو والبلسم ومجفف الشعر ومشابك الشعر وربطة الشعر، وإحضار كيس بلاستيكي لوضع الملابس المتسخة داخله. مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة: إذا كان المكياج جزءاً من الروتين اليومي المعتاد للأم عليها أخذ مستحضرات التجميل والتأكد من وضع بعض المرطب إذ قد تكون البشرة جافة أكثر من المعتاد. النظارات والعدسات اللاصقة: على الأم أخذ النظارات والعدسات اللاصقة إذا كانت بحاجة إليها وعدم نسيان محلول العدسات اللاصقة وحقيبة العدسات في حال استخدامها. الهاتف والشاحن: عدم نسيان الهاتف والشاحن كي تبقى الأم على اتصال مع الأهل والأصدقاء واستخدامه لالتقاط الصور ونشر الأخبار الخاصة بها على وسائل التواصل الاجتماعي. الملابس: اختيار ملابس مريحة للأم أثناء إقامتها في المستشفى إضافة إلى لباس واسع بخصر مطاطي أو برباط لارتدائه في المنزل. المشروبات والوجبات الخفيفة: وضع بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات في الحقيبة والتحدث مع الطبيب حول ما إذا كان سيسمح للأم بتناول أو شرب شيء أثناء المخاض أو عند إقامتها في المستشفى أم لا. 

تعرفنا من خلال هذا المقال على كيفية تجهيز شنطة الولادة الخاصة بالأم والطفل، إذا تعتبر هذه الشنطة من الاحتياجات الضرورية لأنها تجمع الأشياء الضرورية التي لا يمكن أن تستغني عنها الأم.

تجهيز شنطة الولادة للأم والطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى