أفراح وتهاني

كلمات عن يوم التأسيس السعودي 2023

مجلة سيدتي

كلمات عن يوم التأسيس السعودي 2023

تحتفل المملكة العربية السعودية يوم 22 فبراير من كل عام بيوم التأسيس، وهو اليوم الذي وضع فيه حجر الأساس للدولة التي هي عليها الآن، ويعد مناسبة وطنية يحتفل بها جميع المواطنين السعوديين وغير السعوديين في البلاد.

وتبرز ذكرى التأسيس مدى اهتمام وحرص وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ على إبراز العمق التاريخي لهذه الدولة المباركة منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود ـ رحمه الله ـ مؤسس الدولة السعودية الأولى، حيث كانت الانطلاقة من الدرعية العاصمة الأولى للدولة في عام 1139هـ / 1727م، فأرسى دعائم الأمن، وحقق الوحدة بعد الفرقة، وأسس دولة قامت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم “.

إجازة يوم التأسيس

ويعتبر يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية، للاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية باسم “يوم التأسيس”، وذلك لأنه من منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 بدء عهد الإمام محمد بن سعود، وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى.

ويكون يوم التأسيس إجازة رسمية لكلا القطاعين العام والخاص.

وكذلك أعلنت “تداول السعودية” إجازة يوم التأسيس 1444، وأنها ستكون الأربعاء 22 فبراير 2023، موضحة أن التداول يستأنف بعد الإجازة يوم الخميس 23 فبراير 2023.

وبالنسبة لإجازة يوم التأسيس للقطاع الحكومي فإنها ستوافق يومين، هما الأربعاء 22 فبراير والخميس 23 فبراير، حيث أوضحت وزارة الموارد البشرية أنه بالنسبة لموظفي القطاع العام المشمولين بأحكام اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، سيكون يوم الخميس الذي يلي يوم التأسيس عطلة، وفقاً للمادة 128 من اللائحة.

كلمات بالمناسبة

هذه مجموعة من الكلمات المميزة المعبرة عن ذكرى يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، جمعتها لكم “سيدتي.نت”:
– من هنا عبرت قافلة التأسيس لتحط ركابها على ضفاف وادي حنيفة، لتكون الدرعية بداية القصة تاجها الدولة السعودية الأولى، وليغرس المؤسس محمد بن سعود أركان الدولة، ثم عادت الرياض لتزهو بالدولة على يد الملك عبدالعزيز ليعيدها ويزفها إلى مجدها.

– مع حلول ذكرى يوم التأسيس ترفرف أرواحنا فرحاً، وتنتعش عقولنا وقلوبنا بمجدك وتاريخك الباقي يا وطني الغالي، كم أعشق ترابك، ودائماً كنت ما تسحرني بقصصك التاريخية وتأخذني إلى مكان، حيث أجد كل الفخر بانتمائي إليك.

– كل عام وبلد الخير في خير، نفوسنا في هذا اليوم سعيدة بمسيرة تذكر تقدماً وتطويرا. يوم يضم الذكريات المجيدة، تطوير وإنجازات، نهضة وتعمير، بقيادة أهل العقول الرشيدة اللي لديهم بالعمل حسن تدبير. ملكنا ربي يعطيه خير المنال وكل ما أراد يصير، ومهندس الرؤية ما يضيع وليده سطّر لنا في دفتر المجد تسطيرا. الله يحفظك يا الديار الفريدة، والله يعزك فوق عزك قناطيرا.

– بفخر لا متناهي ومحبة غالية.. نشهد الله على حبك يا وطننا يا غالي، يا أغلى الأوطان، فأنت الذي تجعلنا نشعر بالفخر والانتماء والارتباط بك أكثر فأكثر، فاليوم هو يومنا وهو يوم للفرح والفخر بأننا مواطنون سعوديون وأبناء هذا الوطن العظيم والكريم.

– في هذه الذكرى الرائعة تنهمر الدموع من أعيننا، فرحاً وفخراً بك يا وطني، رافعين أيدينا إلى السماء داعين المولى عزوجل بأن يديم عزك يا أجمل الأوطان، فلا يمكن للوطن أن يزدهر ويكون حصناً آمناً لولا الله، ثم ما بذله أسلافنا وأجدادنا من التضحيات في سبيل تأمينه لنا لنعيش حياة كريمة.

– في جذور التاريخ، ومنذ ثلاثة قرون، كُتبت الحكاية وتفشت أمجاد الأبطال، رسمنا ملامح عزنا وفخرنا لنعيشها واقعاً طوال حياتنا، يوم بدينا ونحن نحتضن المعارف، وإلى اليوم نتمسك بثقافتنا ونفخر بها، الوطن منذ الأزل لم يكن حدودا مرسومة وبحوراً ممدودة، ولا جبال ولا بنيان وليست القرى والمدن، بل هي الأرض التي بذلنا لها النفيس والطيب في
إنها ذكرى تاريخية عظيمة تأتي كل عام لنعبر فيها عن مدى الفخر بك يا وطن ومدى الامتنان بأن ولدنا بك، دمت لنا وطنًا عظيمًا ودمنا لك أبنائك المخلصين.

– أنا السعودي ذا أصلي وذي بلدي، وصية لأبي أوصي بها ولدي، هذا جوازي الذي في العمر أحمله من الوفاء كحمل الروح في جسدي، أنا السعودي كل الناس تعرفني، في لهجتي ولباسي أو بجود يدي، البن والنخل والزيتون لي ثمر، والتمر والماء زادي، عزتي جلدي، والنوق والهيل مركوبي ويجمل بي، السيف والخنجر على عضدي، أنا السعودي والتاريخ يشهد لي.

التغني بالتراث

يشار إلى أن جميع فئات المجتمع السعودي يحتفلون بهذه الذكرى مرتدين ملابس يوم التأسيس السعودي ومتغنيين بالأناشيد الوطنية ورافعين الأعلام في كل مكان، وذلك تعبيراً عن قيمة هذه الذكرى الغالية على قلوب الشعب السعودي.

كلمات عن يوم التأسيس السعودي 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى