أخبارنامقالات

كل المسميات الوظيفية للإعلام

مايكروسوفت..فريق القيادي

فهرس الصفحة
كل المسميات الوظيفية للإعلام

المهارات التي يجب أن تتوفر في المسؤول الإعلامي
تحرص جميع المؤسسات الحكومية والخاصة في إبراز الهوية الخاصة بنشاطاتها ولذلك تحرص المؤسسة على اختيار الإعلامي بشكل دقيق. في هذا المقال سنقدم لك كل المسميات الوظيفية للإعلام.
كل المسميات الوظيفية للإعلام

المذيع الرياضي sports announcer

يقوم بالتعليق على المباريات لحظة بلحظة أثناء البث المباشر ونقل الصورة داخل الملعب على شكل صوت، ويحرص المذيع الرياضي على إعطاء المشاهد المعلومات التاريخية عن الفرق لجذب الانتباه.
مهام ومهارات المذيع الرياضي:

يحرص المذيع الرياضي على استخدام لغة المضارع بشكل مستمر حتى أثناء التعليق على أحداث ماضية تاريخية. مراعاة التعليق الصوتي الذي يتناسب مع المشهد العام لحركة الملعب واللاعبين. أن يكون على معرفة بمختلف الرياضات للتعليق عليها مثل السلة، القدم، والتنس. إعطاء المشاهد التحاليل والإحصائيات بشكل مستمر لتثقيفهم وإمدادهم بالمعلومات التاريخية عن تلك الفرق. أن يكون محايد ولا يقوم بإبراز الفرق التي يشجعها. يجب أن يقوم بدراسة المعلومات الكافية قبل البث المباشر. القدرة على تلخيص أحداث الألعاب بشكل سريع ومختصر. يعمل من غرف التعليق أو يكون متواجد داخل الملعب.

المؤلف author

كلمة المؤلف مأخوذة في الأصل من كلمة توليف، يعمل المؤلف على تأليف وكتابة الأفكار بشكل إبداعي ومبتكر مثل كتابة القصص، الأفلام، والمسلسلات، ووراء تلك الصورة الإبداعية كاتب جيد يدعى المؤلف.
مهام ومهارات المؤلف:
يحرص المؤلف على أن يكون اختيار المواضيع والمحاور مبني بشكل كبير على الاهتمامات التي تجذب القارئ أو المشاهد. يحرص المؤلف بشكل مستمر على تثقيف نفسه بالمعلومات الكافية التي يريد الكتابة عنها ويجب أن تكون مناقشة لقضية ما. ربط الواقع والأحداث بشكل درامي لجذب انتباه القارئ أو المشاهد، وحرصه على التفاصيل الدقيقة وإعطاء المعلومات الكافية عن الواقع. حرص المؤلف على حصوله على التغذية المستمرة من الجهات المعنية بالأمر وعرضها في مسودات وتقديمها للمحرر ورئيس التحرير لمناقشتها. أن يكون متعاون مع المحرر بشكل كبير أثناء الكتابة. أن تحتوي كتابات المؤلف على المصادر الموثوقة لإعطاء العمل أهمية أكثر من ناحية المصداقية.

الروائي novelist

إن كل روائي هو مؤلف ولكن ليس كل مؤلف روائي، ويعرف الروائي أيضاً باسم القصاص، ويكون متخصص في كتابة القصص الطويلة سواء كانت القصة من الواقع الذي نعيشه أو من وحي خياله، وتتعدد أنواع القصص مثل البوليسية، الدرامية، الأدبية والخيال العلمي.
مهام ومهارات الروائي:
تتراوح كلمات الرواية من 60,000 إلى 100,000 كلمة. أن يكون متجدد بشكل مستمر في أفكاره. أن يكون قادراً على تحويل تلك الأفكار إلى شكل إبداعي وكتابته بأسلوب مشوق لجعل القارئ يندمج في الأحداث. اختلاف أسلوب الكتابة بشكل مستمر وإعطاء كل عمل أسلوب جديد مناسب لتلك الأفكار.
أنواع الروايات:

هناك العديد من الروايات مثل:
التاريخية، الاجتماعية، البوليسية، السياسية، الفانتازيا، الفلسفية، الرومانسية، الاجتماعية، التأملية والسيرة الذاتية للمشاهير والعظماء والمؤثرين بشكل كبير في المجتمعات.

المحرر Editor

تكمن وظيفة المحرر في مراجعة القصص والأفكار وجعل المعلومة واضحة ودقيقة لتكون مناسبة للقارئ، ويمكن أن يعمل المحرر من المكتب أو يمكنه العمل عن بعد.
مهارات ومهام المحرر:
يقوم المحرر بالتدقيق وإصلاح الأخطاء، ويحرص على مراجعة النصوص الكتابية وقواعدها. يعمل المحرر على كتابة أنواع مختلفة من النصوص مثل المقالات الطويلة والقصيرة، المنشورات والتحرير الصحفي. يعد ويقدم تقارير بشكل عام عن الأخبار محلية كانت أو عالمية، يقدم أيضاً مواضيع أخرى مثل الثقافية، السياسية، ومتابعة الترندات. يستطيع إدارة المحتوى سواء كان رقمي أو ورقي.
أنواع المحررين:
محرر نسخ Copy Editor. مساعد نشر Publication Assistant. رئيس تحرير Editor in Chief. محرر مساعد Assistant Editor. مدير محتوى Managing Editor.
مؤلف الإعلانات Copywriter

مع التطور التكنولوجي أصبحنا نشاهد الإعلانات بشكل فكاهي أكثر ونبرة صوت هادئة، والسبب في ذلك استعانة الشركات بمؤلف إعلاني يقوم بكتابة المحتوى لمواكبة وسائل الإعلام المختلفة، ليكون المحتوى قصير وشامل لإبراز هوية المادة المعلن عنها.
مهام ومهارات مؤلف الإعلانات:
يساعد في بناء العلامات التجارية. يقوم بعمل مزيج إعلاني بشكل جيد. القدرة على كتابة محتوى قصير. القدرة على ابتكار إعلانات تقوم بالوصول بشكل اسهل للمستهلك والاتصال المباشر معهم. يختار نبرة صوتية مريحة وإضافة الحس الفكاهي على المحتوى الإعلاني.

مراسل صحفي Reporter

يعتمد المراسل الصحفي على الأحداث المباشرة بشكل أكبر، حيث يقوم بنقل الصورة وإعطاء المشاهد التفاصيل الدقيقة للحدث بشكل سريع، عن طريق محطات البث المرئية والمسموعة مثل الراديو، قنوات التلفاز والمواقع الإلكترونية.
مهام ومهارات المراسل الصحفي:
يقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات، ويقدمها بشكل جيد مراعياً مشاعر وتفضيلات الجمهور. أن يكون متابع جيد للأخبار المحلية والعالمية باستمرار وبشكل دوري. التحقق من الأشخاص وتحري الدقة في ما يقدمه.

المذيع announcer

يعمل المذيع على تقديم المحتوى بشكل مبسط للمشاهد ويعتمد بشكل كبير على أن يكون حسن المظهر، لبق في الكلام وجيد في طريقة النقاش.
مهام ومهارات المذيع:
القدرة على نقل المحتوى بشكل تفاعلي يتناسب مع الجمهور، وإجراء مقابلات مع مختلف الأطياف من المشاهير والسياسيين، وإعطاء النقاش جو تفاعلي مع الجمهور. أن يلتزم بتعليمات والتوجهات التي يفرضها فريق العمل من الإنتاج والإخراج، للحفاظ على نسق البث بشكل ناجح. يجب أن يكون متلقي جيد للإشارات التي تحدث من الخارج عن طريق معد البرنامج، وأن يقوم بتقديم البرنامج في بعض الأوقات بشكل ارتجالي.

ناقد أفلام  Film critic

يعمل ناقد الأفلام على تقييم الفيلم من حيث المحتوى، فيقوم بوصف تفصيلي لجودة الفيلم من حيث القصة، الحبكة الدرامية، مناسب للمشاهد، الأبطال، الإخراج والموسيقى التصويرية.
مهام ومهارات ناقد الأفلام:
يستطيع الناقد ترجمة الأفلام، وأيضاً كتابتها. أن يشمل في نقده تأثير الأفلام على الأجيال. أن يكون مثقف بشكل كبير ومتابع جيد لعالم السينما سواء كانت المحلية أو العالمية.

المنتج Producer

يقوم المنتج بتحويل الأفكار والنصوص إلى محتوى مرئي، يستطيع الوصول للمشاهد بشكل بسيط، فهو القائد، والمدير في موقع التصوير.
مهام ومهارات المنتج:
اختيار الطاقم الفني من ممثلين ومخرجين، وإجراء تجارب الأداء. القدرة على تحويل النص إلى مشاهد، شخصيات وأصوات افتراضية تكون مطابقة للواقع. متابعة الموقع الفني والتصوير بشكل مستمر.

صانع الأفلام Film Maker

هي مهنة ميدانية وخالية من الشكل الروتيني، حيث يقوم صانع الأفلام بمتابعة الأمور بشكل مستمر لتلافي المشكلات والحرص على إنتاج أفلام تليق بالجمهور.
مهام ومهارات صانع الأفلام:
المسؤول عن الأمور المالية الخاصة بالمشروع. يقوم باتخاذ القرارات حول الممثلين والمشاهد. يضع لمسة إبداع لإعطاء الفيلم المميزات التي يختلف بها عن الآخر.

الممثل actor

هو عمل ميداني عن طريق تحويل النص إلى حركات وسيناريو يقوم بأدائها الممثل لتوصيل النص للمشاهد عن طريق الأدوات المرئية.
مهام ومهارات الممثل:

القدرة على الارتجال.
قراءة النص بشكل جيد والقدرة على إخراج صورة من النص.

قدرة الممثل على تمثيل أكثر من مشهد بمشاعر مختلفة.

الصحفي journalist

يقوم بالبحث والتحري عن الأخبار والقصص وتحويلها إلى كاريكاتير أو مقال صحفي. 
مهام ومهارات الصحفي:
القدرة على قراءة مختلف الوسائل من صحف إلى مقالات للوصول إلى الحبكة المناسبة. نقل الحقائق من العالم إلى المشاهد بشكل مبسط. التمتع بمهارة التدقيق اللغوي.

المهارات التي يجب أن تتوفر في المسؤول الإعلامي
الحرص على التعرف على أهداف المؤسسة. أن يكون متقن وملم بالعديد من المجالات الإعلامية. أن يكون مميز بمهارة إعلامية واحدة. الحرص على العمل الجماعي وسرعة البديهة. أن يكون متجدد ومواكباً للعصر. البحث عن الترندات لإحداث الخبر. أن يكون باستطاعته بناء علاقات واسعة مع كافة الأطياف لإمداده بالمعلومات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى