منوعات

كيف تتميز في مجال عملك ؟

إكسلانس

كيف تتميز في مجال عملك ؟ 

كيف تتميز في مجال عملك ؟  كل منا يطمح إلى النجاح فهو من أساسيات التمتع بالحياة الكريمة ، فالنجاح دائما مرتبط بالتميز وخاصة في مرحلة العمل وهي من مراحل النمو والتطور الفكري والعلمي والتطور العملي ، هذه المرحلة تحتاج منا الجد والكد والكفاح ، وهذا لا يأتي إلا بالإبداع والتميز في مجال العمل ، في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية التميز في مجال العمل . .

الفرد المتميز في عمله : 

يملك الفرد المتميز في عمله مجموعة كبيرة من الدوافع وأهمها الدافع الشخصي ، والحماس نحو العمل والرغبة في التحدي ، وأيضا الإندفاع نحو تحقيق الأهداف ، بالإضافة إلى الإيجابية في التعامل مع الآخرين ومرونة التفكير ، احترام الذات ، الرغبة الشديدة في تحقيق الاستقلال ، كل هذا لا يأتي إلا بالرغبة المستمرة في تحقيق النجاح وحب الإستطلاع والقدرة الكبيرة على تقديم مساهمات جادة وأصلية ومبتكرة في مجال العمل . .

كيف تتميز في مجال عملك ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على التميز والنجاح في مجال عملك : 

تعلم أن تحب عملك وتتفوق فيه : 

عليك أن تلتزم بأن تكون مميز ومبهر في مجالك ، لذا تعلم أن تحب ما تفعل ، ومن ثم تعلم أن تتقنه إلى أقصى درجة ، كما عليك أن تتقبل كونك شخص جدير بالإحترام حتى تحترف ما تفعل . 

اتبع القادة والناجحين : 

حدد الأشخاص الذي تراهم ناجحين في مجال عملك ، ومن ثم قرر أن تكون مثلهم ، ودائما اتبع القادة وليس التابعين ، وأيضا اتبع من يصدر القرارات ، وإن أردت أن تكون ناجح عليك أن تبحث عن أنجح شخصية تعرفها واذهب إليه ولا تخجل أن تسأله عن نصيحة لك لكي تنجح في هذا المجال . .

دقة المواعيد : 

الحضور إلى العمل والاجتماعات بالوقت المحدد دون تأخير تعبير من صفات الشخص المتميز في العمل ، لذا يجب أن تحرص على الاستيقاظ بشكل مبكر وأبكر من الوقت المناسب ، وذلك لأن أخذ الاحتياط لما قد يطرأ من أمور يؤكد دائما على الحرص على الوصول بالموعد المحدد ، وأيضا أهمية الوصول بشكل مبكر قبل ب 5 أو 10 دقائق من بدء العمل أو الاجتماع ، يجعل المدير يرى مدى جدية الشخص في عمله . 

الإنجاز الفردي : 

المدراء في العمل دائما ما يحبون الموظف الذي يمتلك القدرة على إنجاز عمله وإكماله بمفرده دون طلب أي مساعدة من أحد ، وأيضا القدرة على إيجاد الحلول للمشكلات ، لذا إن كنت تريد التميز في عملك عليك الانتباه جيدا في فترة التدريب وكتابة الملاحظات المهمة ، لأن الإنجاز بشكل فردي يثير إعجاب المدراء في العمل . 

التأقلم بسرعة : 

كثيرا ما تطرأ بعض التغيرات في العمل ، مثلا التغير في روتين العمل وسياساته ، أو استخدام نظام حاسوب جديد ، ويأتي هذا التميز في هذه المرحلة وذلك من خلال التأقلم مع التغيير بأسرع ما يمكن وتعلم كل ما هو جديد ، وفهم سير الأمور والقيام بالعمل بسكل سلس . 

التركيز على العمل : 

بذل الطاقة والجهد في العمل من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الموظف في عمله ، لأن الرؤساء في العمل يرغبون بالموظف القادر على الإنتاج ، والذي يصب كامل تركيزه على عمله ، لهذا أثر كبير جدا في تقوية علاقة الشخص برئيسه . 

قوة الملاحظة : 

قوة الملاحظة تمنح الشخص القدرة على التركيز في عمله ، والانتباه إلى أدق التفاصيل وعدم التشتت في أداء المهام ، وأيضا دور قوة الملاحظة في معرفة الكثير من العملاء والأمور المفضلة لديهم . 

النظام : 

الشخص المنظم هو شخص فعال جدا في العمل ، خاصة إن كان يخطط لعمله ولمواعيد التسليم لديه ، كما أن للتنظيم دور كبير في التزام الشخص بالجداول الزمنية الخاصة به ، كما أنه يمنح الشخص للرد على رسائل بريده الإلكتروني خلال أربعة وعشرون ساعة .

الشغف في العمل : 

الحماس في العمل يجب أن لا يكون نوعا من التمثيل المزيف ، فيجب على من يرغب بالتميز في عمله الشعور الحقيقي بالنشاط والشغف والحماس لأداء مهام عمله ، فالشخص المميز في عمله يأخذ عمله على محمل الجد . 

التفكير المبدع : 

الشخص المتميز في عمله يتصف ويتمتع بالقدرة على حل مشكلاته بطريقة مبدعة ، لذا يجب أن يمتلك الشخص دائما أفكار إبداعية جديدة ، وخارجة عن الصندوق ، وأيضا الإهتمام بأخذ زمام المبادرة في العمل ، وعدم التردد أبدا في تحمل المسؤولية ، والإندفاع بشكل ذاتي إلى تحقيق الأهداف مهما كانت ، وأيضا إيجاد حلول جدية للمشكلات التي تظهر في طريق العمل ، حتى تكون شخصا مميزا تبحث الشركات عنه لضمه إلى فريق العمل لديها . 

الإيجابية في العمل : 

التميز والتفوق في العمل يتطلب من الشخص الشعور بالتفاؤل والتفكير بطريقة إيجابية ، لأن التفاؤل له تأثير كبير على الزملاء ومكان العمل نفسه ، فالطاقة الإيجابية دائما تولد أفكار مبتكرة . 

المظهر التسويقي : 

الشخص الراغب في التميز بعمله يجب أن يهتم جدا بمظهره ، بأن يكون ذو مظهر جذاب للعملاء ، وهذا يحدث من خلال الاهتمام بالملابس والمظهر الخارجي ، حتى تظهر بشكل شخص مهني وناجح ، حيث إن المظهر يلعب دور كبير عندما يكون الشخص ممثلا للشركة التي يعمل بها . 

النزاهة : 

الشخص الذي يريد التميز في عمله يجب أن يتصف بالصدق والنزاهة ، وخاصة في تصرفاته مع العملاء ، لأن هذا الأمر يجعله محط جذب لهم ، مما يعود بالازدهار والتطور في العمل ، كما عليه أن يتصف بتقبل النقد ومحاولة إصلاح عمله وتعلم المزيد ، وأيضا اتباع سياسات وقواعد الشركة التي يعمل فيها ، وهذا له أثر كبير في إلهام الزملاء في العمل . 

الاهتمام بالعمل الجماعي : 

القيام بكافة المهام على أكمل وجه يحتاج دائما إلى العمل الجماعي ، لذا الشخص المتميز في عمله يسعى دائما إلى أن يكون شخص فعال في مساهمته لفريق العمل ، ولا يتردد أبدا في مساعدة زملائه في الفريق ، كما أنه يسعى دائما إلى تكوين علاقة قوية معهم وهذا ما يجعل العمل يسير بسلاسة وييسر . 

نصائح أخرى لتتميز في عملك : 

إليك مجموعة من النصائح الآخرى لكي تتميز في عملك . 

  • عليك التفكير باليوم قبل الغد من خلال القيام بأعمال اليوم بإتقان . 
  • الفشل هو خطوة تسبق النجاح فلا تخجل إن فشلت أو تتوقف بل استمر في الوصول إلى النجاح . 
  • الموازنة بين التخطيط والتنفيذ . 
  • احرص على الالتزام بالقيم المهنية والأخلاقية . 
  • التكيف الدائم مع مغيرات العمل . 
  • وضع خطة طويلة الأمد تمثل كامل مسارك المهني لإتباعه طوال مدة حياتك . 
  • تأكد من وضوح رؤية الشركة وارتباطها بمسارك المهني . 
  • وسع شبكة المعارف والعلاقات
  • ضع بمفردك خطة قصيرة الأمد حتى تحقق أهداف على المدى القصير . 
  • تحكم في أعمالك وقدراتك . 
  • وثق كافة إنجازاتك . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على أن تكون شخص متميز في عملك ، حتى تصل إلى النجاح دائما . 

منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى