أخبارنامنوعات

لسلامتك كيفية القيادة بحرفية أثناء عاصفة شتوية

تيربو العرب

لسلامتك كيفية القيادة بحرفية أثناء عاصفة شتوية

يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من أحداث الطقس بشكل كبير على طريقة قيادتك

تعتبر سلامة القيادة ذات أهمية قصوى عند حدوث عاصفة شتوية، يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من أحداث الطقس بشكل كبير على طريقة قيادتك، وتتطلب المواقف المختلفة خطوات محددة للغاية للبقاء آمناً، يمكن أن تساعدك هذه النصائح على التحكم في سيارتك أثناء التنقل على الطرق.

تذكر قبل أن تحاول التنقل في الطرق، قم بإزالة كل الثلوج أو الجليد أو الأوساخ من النوافذ والشواية والمصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية، لا تقم أبداً بالقيادة في حالة تراكم الثلوج أو الجليد فوق سيارتك حيث يمكن أن تطير وتصطدم بمركبة أخرى أو أحد المشاة أو تسبب انسداداً خطيراً على الطريق.

القيادة في الجليد

قد تكون القيادة في ظروف جليدية أمراً خادعاً، وفي بعض الأحيان يتشكل الجليد “الأسود” الصافي على الطرق، أوقات الذروة لحدوث الجليد الأسود هي عند الفجر وفي وقت متأخر من المساء عندما تكون درجات الحرارة أبرد.

يمكن أن يتشكل الجليد الأسود عندما يكون الهواء عند 32 درجة أو أقل على السطح وتساقط المطر؛ تؤدي درجة الحرارة المنخفضة إلى تجميد هطول الأمطار عند التأثير، وبالتالي تكوين الجليد، يمكن أن يؤدي الصقيع وإعادة تجميد الثلج أو الماء أيضاً إلى توليد الجليد الأسود.

نصيحة 1 – راقب سطح الطريق عن كثب

يصعب اكتشاف الجليد الأسود عند القيادة، انتبه جيداً لسطح الطريق عند القيادة في ظروف يحتمل أن تكون جليدية، واحذر من الرصيف الذي يبدو مظلماً أو رطباً أو مثل الأسفلت الجديد، إذا كانت منطقة ما قد شهدت درجات حرارة منخفضة جداً، أو هطول الأمطار مؤخراً، أو كان لها تاريخ من الجليد.

فقد يكون الجليد الأسود موجوداً بشكل جيد على الطرق، بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تشكل الجسور أو الطرق المرتفعة جليداً.

نصيحة 2 – اعرف كيف تتحكم في مركبتك على الجليد

إذا كنت تقود على الجليد الأسود، فلن تستجيب سيارتك أيضاً لمدخلات السائق وقد تتصرف بشكل غير متوقع، تجنب التصحيح الزائد باستخدام عجلة القيادة أو فرملة الذعر.

قبل أن تنطلق على الطريق، تأكد من أن الأجسام الكبيرة أو الخطرة (سواء داخل السيارة أو خارجها أو فوقها) آمنة، قد تؤدي الأحمال غير المؤمنة إلى إصابة خطيرة في حالة اصطدامك بقطعة من الجليد (ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى سحبك وتوقيعك).

إذا كنت تنزلق على الجليد الأسود ولا تستطيع التحكم، فاتبع الخطوات التالية:

  • لا تُصب بالذعر.
  • لا تضغط على الفرامل.
  • ارفع قدمك عن دواسة الوقود.
  • وجه سيارتك في الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه.
  • انتظر حتى تبطئ السيارة وتلتصق العجلات حتى تتمكن من استعادة السيطرة.

نصيحة 3 – انتبه للسائقين الآخرين

إذا كنت في منطقة لا يكون فيها الجليد على الطريق أمراً شائعاً، فقد يواجه السائقون الآخرون صعوبة في اكتشاف ظروف الجليد والتكيف معها.

تأكد من منح السائقين الآخرين مساحة كبيرة في حالة عدم تمكنهم من التوقف بشكل متحكم فيه، اترك 8 ثوانٍ كاملة أو أكثر من وقت القيادة بينك وبين السيارة التي أمامك.

القيادة في الثلج

يمكن أن يأتي الثلج بأشكال مختلفة، وأنواع مختلفة من الثلج تمثل أخطاراً مختلفة، يمكن أن تتراكم رقاقات الثلج الكبيرة المبللة بسرعة وتتسبب في انزلاق أسطح الطرق، يمكن أن تحجب رقاقات الثلج الصغيرة والخفيفة الرؤية وتبني الجليد على الزجاج الأمامي والأسطح الأخرى.

نصيحة 1 – تمهل

يمكن أن يكون الثلج على الطرق زلقاً مثل الجليد، إذا رأيت تراكماً للثلج على الطريق أمامك أو حتى مجرد غبار، فاعلم أنه قد لا يكون لديك نفس مستوى التحكم الذي اعتدت عليه عند الانعطاف والفرملة، قم دائماً بإبطاء سرعة سيارتك حتى يكون لديك المزيد من الوقت للرد على المواقف غير المتوقعة.

نصيحة 2 – زيادة المسافة بينك وبين المركبات الأخرى

حتى في حالة تساقط الثلوج الخفيفة، يمكن أن تتأثر قدرة الكبح بشدة، يمكن أن تستغرق سيارتك ضعف المسافة للتوقف في الثلج مقارنة بالظروف الجافة، تأكد من وجود ما لا يقل عن 8-10 ثوان بينك وبين السيارة التي أمامك، بحيث يكون لديك وقت للرد إذا فقد السائق الذي أمامك السيطرة أو بدأ في التباطؤ بسرعة.

نصيحة 3 – لا تتوقف عند التلال

يمكن أن يتسبب الثلج في دوران الإطارات وفقدان قوة الجر، خاصة على الطرق المائلة مثل منحدرات الطرق السريعة والتلال.

إذا كنت تحرز تقدماً أعلى تل، فحاول ألا تتوقف وإلا فإنك تخاطر بفقدان قوة الجر، إذا كنت تنزل من تل، خذها ببطء وتأكد من أن لديك قدرة كبح كافية للتوقف بأمان، اترك ما لا يقل عن 3-4 أطوال مركبة بينك وبين السيارة التي أمامك لتجنب الاصطدام.

القيادة في ظروف معتمة

عندما يصبح الثلج ثقيلاً جداً، يمكن أن يؤدي إلى ظروف بياض خطيرة، قد تكون الرؤية محدودة ببضعة أقدام فقط أمام حاجب الريح الخاص بك، وقد لا تتمكن من رؤية سطح الطريق أو العلامات.

نصيحة 1 – القيادة ببطء وحرص

أخطر جانب في ظروف التعتيم هو فقدان الرؤية، بدون القدرة على معرفة مكان وجود السائقين وما يفعلونه، قد لا يكون لديك الوقت للرد إذا فعلوا شيئاً غير متوقع، تأكد من أنك تقود ببطء بما يكفي لإتاحة متسع من الوقت للانعطاف أو الفرامل إذا حدث شيء أمامك.

نصيحة 2 – اجعل نفسك مرئياً قدر الإمكان

غالباً ما تتسبب ظروف التبييض في حدوث تصادمات عندما لا يتمكن السائقون من رؤية بعضهم البعض، اجعل نفسك مرئياً قدر الإمكان للآخرين على الطريق، استخدم كل المصابيح الأمامية الخاصة بك (قم بتشغيل مصابيح الضباب إذا كانت لديك).

فكر في تشغيل مصابيح التحذير إذا انخفضت السرعة عن الحد الأقصى لتنبيه السائقين الآخرين، قم بتوصيل نواياك (باستخدام إشارات الانعطاف وإيماءات اليد إذا لزم الأمر) لمن حولك حتى يتمكنوا من التكيف وفقاً لذلك.

نصيحة 3 – توقف وانتظر

إذا كانت ظروف التعتيم تعيق رؤيتك تماماً، أو كنت تشعر بعدم القدرة على رؤية المركبات الأخرى أو التحكم في سيارتك الخاصة، فابحث عن أقرب مخرج لانتظار العاصفة، إنه أكثر أماناً إذا تمكنت من الوصول إلى كتف طريق بحد سرعة أقل لتقليل فرص وقوع حادث عالي السرعة حيث يمكن أن يحدث المزيد من الضرر / الإصابات)، إذا لم يكن هناك خيار آخر، اسحب ببساطة إلى جانب الطريق، وقم بتشغيل أضواء الخطر، وانتظر حتى ينطفئ اللون الأبيض.

إذا لزم الأمر، قم بتشغيل محرك سيارتك كل ساعة لمدة 10 دقائق في كل مرة للتدفئة، قم بتكسير النافذة لتجنب التسمم بأول أكسيد الكربون وقم بإزالة الثلج بشكل دوري بعيداً عن أنبوب العادم إذا كان الثلج يتراكم بشكل كبير.

لسلامتك كيفية القيادة بحرفية أثناء عاصفة شتوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى