أخبارناصحة و جمال

معلومات مدهشة عن الروبيان قد لا تعرفها من قبل

موقع رائج

معلومات مدهشة عن الروبيان قد لا تعرفها من قبل

يعتبر الروبيان أحد أكثر أنواع المحار شيوعًا، إنه مغذ للغاية ويوفر كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية، مثل اليود، التي لا تتوفر بكثرة في العديد من الأطعمة الأخرى، من ناحية أخرى، يدعي بعض الناس أن الروبيان غير صحي بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فيه. لكن بعيداً عن الروبيان كوجبة شهية، إليك أهم وأغرب المعلومات عن هذا الحيوان وصفاته وسلوكه.

ما هو الروبيان (الجمبري)

الروبيان، يشمل حوالي 2000 نوع والأقارب المقربين له هي حيوانات: سرطان البحر وجراد البحر والكركند. يتميز الروبيان بجسم شبه شفاف مفلطح من جانب إلى آخر وبطن مرن ينتهي بذيل يشبه المروحة. يتواجد الروبيان في جميع المحيطات – في المياه الضحلة والعميقة – وفي بحيرات وجداول المياه العذبة. العديد من الأنواع لها أهمية تجارية كغذاء. يتراوح طول الجمبري من بضعة مليمترات إلى أكثر من 20 سم ومتوسط ​​الحجم حوالي 4 إلى 8 سم. غالبًا ما يطلق على الروبيان الأكبر حجمًا اسم القريدس. 

صفات الروبيان

إليك أهم صفات الروبيان:

  • يوجد معدن مضاد للسرطان في الجمبري. يعتبر تناول الجمبري أكثر من مجرد تسلية لذيذة. يحتوي الجمبري على عنصر السيلينيوم وهو معدن مضاد للأكسدة يحارب نمو الجذور المسببة للسرطان عن طريق تنشيط الإنزيمات في الجسم. إذا جعلت الروبيان جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد، فستعمل أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • الجمبري من الحيوانات آكلة اللحوم. قبل تناول الجمبري في مطعم المأكولات البحرية، يستهلك الجمبري جميع أنواع الكائنات الحية الأخرى. عادةً ما يأكل الجمبري عن طريق تصفية المياه من حوله أو غربلة قاع المحيط بحثًا عن المواد النباتية والحيوانية المجهرية. تقوم أنواع معينة من الروبيان أيضًا بصيد وتأكل الأسماك الصغيرة لإكمال نظامها الغذائي.
  • عدد أنواع الجمبري بالآلاف. يوجد حول العالم أكثر من 2000 نوع مختلف من الروبيان. توجد جحافل الروبيان هذه في كل مكان بحري معروف للبشر، من المناطق الاستوائية إلى المحيط الجنوبي. في جنوب الولايات المتحدة، أكثر أنواع الروبيان شيوعًا هي روبيان الخليج الوردي، روبيان الخليج الأبيض وروبيان الخليج البني.
  • يختلف حجم الروبيان اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الأنواع. الروبيان الصغير أو النوع الذي اعتدت رؤيته، يبلغ متوسط ​​طوله حوالي نصف بوصة من الرأس إلى الذيل. ومع ذلك، يمكن أن تنمو بعض الأنواع إلى 12 بوصة أو أكثر. يمكن أن ينمو جمبري النمر حتى يصل إلى طول ساعد الشخص البالغ ويحتوي على لحم ذيل أكثر من متوسط ​​جراد البحر.

سلوك الروبيان

إليك أهم ما يميز سلوكيات الروبيان:

  • الروبيان سباح ممتاز، إحدى الحقائق الممتعة عن الروبيان التي قد لا تعرفها هي أن هذه المفصليات جيدة جدًا في السباحة. يمكنهم دفع أنفسهم للخلف بسرعة عن طريق ثني عضلات البطن والذيل أو السباحة للأمام ببطء أكثر باستخدام الزوائد الموجودة على الجانب السفلي من الذيل.
  • يمكن أن يكون صوت الروبيان عالٍ جداً، قد يبدو المحيط هادئًا ولكن يمكن أن يكون صاخبًا جدًا تحت السطح عندما يكون هناك جمبري، بعض أنواع الروبيان قادرة على إصدار صوت طقطقة أعلى من أي ضوضاء بحرية أخرى. يُعتقد أنهم يفعلون ذلك للتواصل مع أنواع الروبيان الأخرى أو صعق فرائسهم مؤقتًا.
  • الروبيان من آكلات اللحوم، يستهلك الروبيان عادة المواد النباتية والحيوانية المجهرية عن طريق تصفية المياه من حولهم أو غربلة قاع المحيط. كما تصطاد أنواع معينة من الجمبري الأسماك الصغيرة وتتناولها. 
  • يعتبر الروبيان جزءًا مهمًا من نظامهم البيئي. حيث يعتبر الروبيان مصدرًا مهمًا للغذاء للعديد من السرطانات والأسماك وقنافذ البحر والحيتان والدلافين والطيور البحرية. بعض أنواع الروبيان لها أيضًا علاقة تكافلية مع الأسماك وتنظيف الطفيليات والبكتيريا والفطريات من مضيفها.

أبرز المعلومات عن الروبيان

  • الروبيان مغذي، الجمبري الحجم الكبير (21/25 قيراطًا) يحتوي على سبع سعرات حرارية فقط. فهي مصدر ممتاز للبروتين الخالي من الدهون. يعتبر الجمبري واحدًا من عدد قليل من البروتينات الحيوانية التي تحتوي على السيلينيوم وأستازانتين وهما من مضادات الأكسدة المفيدة. بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر فيتامين ب 12 وقليلة الكربوهيدرات والدهون.
  • خليج المكسيك ينتج الكثير من الجمبري، تنتج دول الخليج (تكساس ولويزيانا وميسيسيبي وألاباما وويست فلوريدا) 244 مليون رطل من الروبيان سنويًا. يعتبر إنتاج الجمبري في غاية الأهمية للاقتصاديات المحلية في منطقة جنوب الخليج – حيث يوفر آلاف الوظائف وهو مصدر كبير للإيرادات.
  • قلب جمبري يقع في رأسه، الجمبري مغطى بهيكل خارجي واحد، لذلك يخطئ البعض في الصدر كجزء من رأسه.
  • الجمبري هو المأكولات البحرية المفضلة في أمريكا إلى حد بعيد، يستهلك الأمريكي العادي 4.0 رطل. الجمبري سنويا. نسبيًا، هذا من أصل 15.5 رطلاً من المأكولات البحرية يأكلها الناس في الولايات المتحدة كل عام. يتبع استهلاك الجمبري سمك السلمون (2.3 رطل) والتونة المعلبة (2.3 رطل).
  • يمكن أن يكون الروبيان صاخبًا، يمكن لعدة أنواع من الروبيان أن تصدر صوتًا أعلى من أي ضوضاء بحرية أخرى، الضجيج مرتفع بما يكفي لصعق بعض الأسماك الصغيرة أو حتى قتلها.
  • يوجد أكثر من 2000 نوع من الجمبري، هناك الآلاف من الأنواع المتنوعة من الجمبري في جميع أنحاء العالم. تعيش الأنواع العديدة في مجموعة واسعة من الموائل – من الأنهار والبحيرات إلى قاع البحر في المحيطات الكبيرة. بالمعنى الأساسي، فهي قشريات تسبح ذات بطون ضيقة وقرون استشعار طويلة.
  • يعيش الكثير من الجمبري لمدة 1-2 سنوات، يتراوح متوسط ​​عمر الجمبري من 9 إلى 18 شهرًا، على الرغم من أن بعض الأنواع، مثل جمبري شمال الأطلسي، من المعروف أنها تعيش حتى 8 سنوات. يعتمد عمر الجمبري بشكل كبير على موطنه وصيد الأسماك التجاري وكونه مصدرًا غذائيًا للحياة البحرية الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى