مقالات

من الأدوات التراثية (10)

أ : علي بن جبران المدري

من الأدوات التراثية (10)

من الأدوات التراثية في فيفاء :
الحَكَرَة والمحقنة والمحلبة والدبية :
الحَكَرَة : ( امحكرة ) وعاء كبير يوضع فيه اللبن عبارة عن ثمرة نباتية كبيرة ومجوفة تؤخذ بعد نضجها من نبتـة ( الدباء – اليقطين ) ويندرج تحت الحكرة مسميات عدة حسب الحجم فهناك الدبية والمحلبة والمحقنه وغيرها في عرف أهالي فيفاء ولها مسميات أخرى في تهامة جيزان وعسير واليمن وتقطع تلك الثمرة من شجرة اليقطين بعد اكتمال نضوجها .من الأدوات التراثية (10)

ثم ينزع عنها محتواها الداخلي بعد قطع الرأس ثم تنظف وتجفف ، وبعد ذلك يدهن داخلها بالقطران حسب الرغبة وتشد من خارجها بسيور من الحبال لصنع معاليق لها وتزيينها ببعض الأصداف البحرية. ثم تستخدم في عملية ( خض اللبن ) اي تعليقها بالقعادة أو غيرها وتحريكها للأمام والخلف بشكل مستمر حتى يصبح الحليب رائباً وتسمى في هذه الحالة ( محقنة ). ومنها ما يستخدم لخض اللبن وحفظه وتسمى في هذه الحالة مِمْوَضَة .من الأدوات التراثية (10)

الدبية: عبارة عن حكرة صغيرة تستخدمها النساء لحلب الماشية. حيث يحفظ اللبن بها قبيل نقله للحكرة . وقد اشتقت هذه التسمية من شجرة الدباء لأنها تصنع منها.
وهي تتسع غالبا لحوالي (3) لترات من اللبن تقريباً أو أقل . وكذلك امْمِحلبه وامْمِحقنه وهن أصغر حجماً . ولازالت كلها موجود للآن .

من الأدوات التراثية (10)

مقالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى