أخبارناصحة و جمال

تحسين جودة الحياة الصحية لمرضى خشونة مفصل الركبتين بالعلاج الطبيعي

أخصائي العلاج الطبيعي نايف الفيفي

كثيراً ما نسمع في الآونة الأخيرة بخشونة الركبة لدى العديد من الأشخاص وغالباً قد تكون لدى كبار السن من النساء والرجال لنتعرف معاً على شرح علمي مبسط لخشونة مفصل الركبة.

(Knee osteoarthritis)

هو مرض مزمن ناتج عن تآكل الغضاريف التي تغطي سطح المفصل مما يحدث ضعف في تماسكها ويؤدي هذا إلى ظهور شقوق و تصدعات في سطح الغضاريف، ومع تقدم التآكل بالتدريج تبدأ العظمة في التكشف و الظهور مما يسبب الآماً و صعوبةً في الحركة.

وقد تكون هناك أسباب عديدة لخشونة الركبة نوضحها كالاتي:

  • يعد التقدم في العمر أهم سبب للخشونة.
  • العوامل الوراثية.
  • الوزن الزائد.
  • جنس المريض، حيث أن النساء أكثر إصابة بعد سن الخمسين.
  • العادات الخاطئة، مثل الجلوس لفترات طويلة في وضعية التربيعة والعزوف عن مزاولة الرياضة بشكل منتظم.
  • عيوب الركبة الخلقية.
  • إصابات الركبة.
  • الإجهاد المتكرر للركبة، مثل الإكثار من صعود و نزول الدرج، بالإضافة للرياضات العنيفة.

بعد أن يتم التشخيص بخشونة الركبة تتراوح الخيارات العلاجية بين العلاج الطبيعي أو التدخل الجراحي، لكن يجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد دواء أو حل جذري ونهائي لمرض خشونة الركبة ولا يمكن القضاء على المرض تماماً بالعلاجات، وإنما يكون هناك تحكم في الأعراض وإزالة للآلام وإبطاء لسرعة تطور المرض عن طريق الخيارات العلاجية المختلفة.

كأخصائي علاج طبيعي سأركز في حديثي هنا على دور العلاج الطبيعي في حالات خشونة مفصل الركبتين.

يبدأ الدور بممارسة الرياضة و زيادة الوعي بأهمية المشي السريع للمريض حيث تعدّ ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية من أهم الممارسات للأشخاص المصابين باحتكاك مفصل الركبتين ، فبغضّ النظر عن مستوى اللياقة والعمر، يجب على الشخص إضافة الأنشطة البدنية لجدول المهام اليومي، وذلك بالأخصّ لعلاج خشونة الركبة لكبار السن، تقوية العضلات وتحسين مستوى اللياقة البدنية، فبالرّغم من اعتقاد البعض بأن الرياضة قد تزيد من سوء الألم والأعراض المرتبطة باحتكاك الركبة، لكن الحقيقة أن هذه التمارين الرياضية تُسهم في تحسين الأعراض تقوية المفاصل وتحسين وظيفة المفصل، بناء العضلات، الحفاظ على النشاط الجسدي، تخفيف الوزن و تحسين جودة الحياة الصحية للفرد.

وهنا دراسة توضح انخفاض معدل إصابة الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي بخشونة في مفصل الركبة والحوض. وفقاً للعمر ، الجنس، الوزن، ومستوى النشاط. وهذا يثبت أن رياضة المشي لا تسبب الخشونة بل على العكس قد تقلل في معدل الإصابة(1)

ومن الجدير الإشارة لضرورة استشارة اخصائي العلاج الطبيعي قبل القيام بأي تمارين، لأن التمارين الشاقّة أو عدم أداء التمرين بشكل صحيح يعرّض الشخص لتلف في المفاصل كذلك يجب اختيار الحذاء المناسب وتجنب الوصول الى مرحلة الاجهاد اثناء التمرين و شدة التمرين يجب ان تكون مناسبة لقدرة الشخص ، لذا يمكنك تطبيق التمارين المنزلية البسيطة للتقليل من الوزن والضغط الموجود على المفاصل باستشارة اخصائي العلاج الطبيعي، وفيما يأتي شرح لبعض أنواع الرياضة الممكن القيام بها:

  • التمارين الهوائية منخفضة التأثير أو تمارين التحمّل، إذ إنها تُساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتزيد من طاقة الشخص وقدرة التحمل لديه، وكما يُقصد بالتمارين الهوائية منخفضة التأثير Low-impact aerobic exercise بأنها التمارين السهلة على المفاصل، والمتمثلة بالسباحة، المشي، وركوب الدراجة، ومن المعروف بأن أداء الأنشطة البدنية يومين أسبوعيًا أفضل بكثير من عدم ممارستها، ولذلك يمكنك تخصيص 150 دقيقة أسبوعيًا للقيام بالتمارين الهوائية متوسطة الشدة أو منخفضة التأثير.
  • تقوية عضلات الفخذ، قد ينصحك اخصائي العلاج الطبيعي عند التشخيص لحالة احتكاك الركبة بالقيام ببعض تمارين خشونة الركبة، ومنها

1-تمارين تقوية عضلات الفخذ Quadriceps strengthening، حيث إنه من الضروري تمديد عضلات الساق وتقويتها للتقليل من الضغط الموجود حول المفصل ودعمه بطريقة أفضل، بالإضافة إلى أن هذه التمارين تقوّي من العضلة رباعية الرؤوس الموجودة في مقدّمة الفخذ، والتي تعدّ من العوامل المهمة لضمان استقرار الركبة، لذلك قد تُساعدك هذه التمارين، ولكن يجب عدم الضغط بكثرة على المفصل حتى الشعور بالألم، وفي حال حدوث ذلك يجب التوقف على الفور، وتتضمن خطوات الأداء الآتي

  • الاستلقاء على الظهر. وضع الرجل المُراد تمرينها باستقامة، ودعمها من أسفل الركبة بمنشفة صغيرة ملفوفة. شد عضلات الفخذ بشكل بطيء ودفع الجزء السفلي من الركبة لأسفل المنشفة الملفوفة. الاستمرار بهذه الوضعية لمدة 5 ثوان، ومن ثم العودة لتحرير العضلة ببطء. يمكنك الاستراحة بين الشدّ والآخر لمدة 5 ثوان، وأداء هذا التمرين ضمن 3 جلسات في اليوم و 10 مرّات تكرار في الجلسة الواحدة.

2- تمارين رفع الساق باستقامة Straight-leg raise والتي تهدف الى تقوية عضلات الفخذ وتحرير الضغط عن الركبة، وتتمّ خطوات أداء هذا التمرين بالشكل الآتي:

  • الاستلقاء على الظهر. فرد الرجل المُراد تمرينها بشكل مستقيم. ثني الركبة للرجل الأخرى من أجل دعم أسفل الظهر. رفع الرجل المستقيمة للأعلى على مستوى الركبة للرجل التي تمّ ثنيها، وبذلك يتمّ شدّ العضلات العلوية من الفخذ. تكرر الخطوات 10 مرّات، ويتمّ أدائها ضمن 3 جلساتٍ ولمرّة واحدةٍ يوميًا.

3- تمارين الاستناد على الحائط Wall sit :

– الوقوف بشكل مستقيم وإعطاء الظهر لجهة الحائط. إبعاد القدمين عن بعضهما بما يقارب عرض الكتفين، وإبعاد كعب القدم عن الحائط والحفاظ على توازي الركبتين بالنسبة إلى كعب القدم وليس أصابع القدم، وعدم إسقاط الأرداف بمستوى أقل من مستوى الركبة. التنفس بشهيق وزفير، ومن ثمّ أخذ وضع القرفصاء بشكل مريح. قُم بشدّ عضلات البطن وموازاة الظهر للحائط. عند الوقوف يجب الاستنشاق، وإبقاء على دفع الجسم باستخدام الكعبين.

  • المرونة يجدر بالذّكر أن التمارين والأنشطة الرياضية ليست بالضرورة أن تكون صعبة ومرهقة للحصول على النتائج، وتعدّ التمارين منخفضة التأثير أو معتدلة الشدة هي الأفضل في حالات التهاب مفاصل الركبة، وذلك لأنها تزيد من مرونة Flexibility المفصل وتقوّيه، بالإضافة لتقليل الضغط عليه، وتتمثل التمارين التي تزيد المرونة وتقوّي العضلات بالتمارين المائية أو المشي ضمن عمق قليل من المسبح، ويُعزى ذلك لأن هذه التمارين تزيد من جهد الحركة بشكل بسيط، وذلك يقلّل من تقييد الحركة والضغط على مفصل الركبة.
  • التوازن من الممكن تحقيق التوازن Balance من خلال القيام ببعض التمارين، ومن بينها تمرين تمدد ربلة الساق Calf Stretch، ويتمّ هذا التمرين من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

4- التمسّك بكرسي من أجل التوازن. ثني الرجل اليمنى، ومن ثمّ إرجاع الرجل اليسرى للخلف وفردها ببطء. تثبيت الرجل اليسرى اتجاه الأرض بواسطة الكعب، والشعور بتمدّد ربلة الساق. تكرار هذا التمرين مرتين لمدّة 20 ثانية، وذلك يتضمنه التبديل بين الساقين.

المصادر :

(1) https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29342063/

زورو موقع بصمة الالكتروني

https://basma.news/new/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى