مقالات

جمعية المتعوس وخائب الرجاء

بقلم :علي أحمد العبدلي

جمعية المتعوس وخائب الرجاء

في رحلة شتائية لمجموعة من المتقاعدين في أحد فياض النفوذ كان أحد أعضاء الرحلة وفي ساعة متأخرة من الليل جالساً بجانب النار ويناظر في القمر الساطع من فوقه . في خلوة شدت إنتباه أحد الأعضاء الذين لم يعتادوا على النوم في الخيام وتحت هذا الصقيع فجافاه النوم جمعية المتعوس وخائب الرجاء

فقرر ان يشارك صاحبنا خلوته .

يسأله اراك شارد الذهن واجم ؟

أنا أستعيد ذكرى من أغرب وأعجب ما مر عليّ في حياتي ، (حلم متعوس) أقراء تفاصيله ماثلة أمامي حلم تمثل في السمو والعلو والنور في القمر الساطع من فوقنا أمالٌ وأحلامٌ ستكون لحياتي بمثابة هذا القمر للارض . إضمحل وتناقص الى ان كان مثل هذه النار تشعل دواخلي وفكري كلما مررت عليها وتؤرق مضجعي . !!

أفصح وشاركني فقد شوقتني لمعرفة حلمك هذا وقصتك ومازال في الليل متسع . بدأ بسرد قصته فقد كان فعلاً في حاجة من يشاركه ولو بسماع قصته ليخفف شئ من لظاها المدفون في دواخله . فلنعش معهما تفاصيل هذه القصة…

عضو جمعية تعاونية واعدة!!

يقول .. رشحت لأكون عضو جمعية تعاونية ضمن نخبة من أرقي وأفضل شخصيات المجتمع ، وجودي معهم وفي مشروع كهذا شرف ومكسب لا يضاهيه شرف ، وأفقت دون تردد حدد اللقاء الأول التعارف ووضع الأهداف ورسم الخطط .

كانت الأهداف عظيمة وتحقيقها ممكن ومفيد للمجتمع ولنا أهداف تنموية وفي مجالات مختلفة اُقرت وأُعتمدت وأُضفي عليها الصفة الرسمية وتم فتح حساب بمسمي جمعيتنا الواعدة وتم إيداع الأموال من قبلنا كمؤسسين ،

حرصت على أن أكون ضمن مستوى هذه النخبة رغم محدودية قدراتي المادية ورحت أبحث عمن يقرضني المبلغ الذي يضاهي مساهمة أحد أقل المؤسسين ومن المؤكد أنه يسكون جسراً للعبور لحياة أفضل ، وجدت من طرف العائلة البعيد إبنة غالية أقرضتني وقالت يا عم هل ترغب بأن أحول لك المبلغ أو أن أحوله على الحساب المعتمد لجمعيتكم مباشرة .جمعية المتعوس وخائب الرجاء

فاخترت الحل الأسرع فكان تحويل المبلغ من قبلها للحساب مباشرة .

كانت غلطة لم أحسب حسابها ، بهذا الإجراء حلت مكاني ونزل المبلغ بإسمها وبحسابها وهي الأن من المؤسسين لهذ الجمعية .

وأنا لا يربطني بها إلا من يعرف من الأعضاء أني أنا تلك الأنثي التي بين قائمة الأسماء وبجوالي المرفق!! بعد جمع مبلغ التأسيس بدأت إجراءات العمل الفعلي لتفعيل الجمعية .

سمك في صحاري النفود ؟

لأتفاجأ برسالة نصية على جوالي تقول (مرحباً بك كمؤسساًً لجمعية صيد الأسماك في صحاري النفوذ ) قلت في نفسي رسالة وصلت لجوالي عن طريق الخطأ

ولكن كل أعضاء جمعيتنا تلقوا ذات الرسالة .!!

تسؤلات وحيرة وإستغراب . كيف؟ والماذ؟

ومن خلف هذا الإنهيار الرهيب والمفاجئ لأحلامنا بعد أن حملنا بغزو الفضاء وتسيير رحلات للمشتري والمريخ وتحويل القمر لمنتجعات لعلية القوم وشخصيات المجتمع المرموقة (VIP ) جمعية المتعوس وخائب الرجاءوتسيير قطارات زجاجية تحت مياه البحار والمحيطات ، لنصحوا على جمعية لصيد الاسماك في صحاري النفوذ.

الرجل يتحدث والمستمع تعلو محياه إبتساماتٌ مُستغربة ـ يواصل تواصلت مع من تراسوا هذه الجمعية وقلت لهم أنا لم أساهم ولم أسس معكم هذه الجمعية فمساهمتي كانت لجمعية اخرى والمبلغ محول على حساب تلك الجمعية !.

قالوا صحيح أنت لا يوجد لك أسم ضمن قائمة المؤسسين وإنما أسم انثي حولت بإسمها ومرفق به رقم جوالك وقد تم تحويله من حساب تلك الجمعية لحساب الجمعية الحالية .!!

كيف ذلك ولم حصل ومن المسؤول والمخول لنقل هذا المبلغ من حساب لحساب أخر دون علمي ودون إستشارتي هل انا موافق على الإنضمام لجمعيتكم من عدمه؟!!

وكلت أمري الى الله

ليرد أنت معنا للمجاملة فقط وإلا انت لست ضمن القائمة . طيب أريد إسترداد المبالغ . عليك ان تشتري الأسهم من المسجلة لدينا او تكون وكيلاً شرعياً لها للمطالبة باسترداد المبلغ ، وكلت أمري لله وقلت أصبر ولعل هذه الجمعية ستنجح فقد يكون لمقترحي هذه الجمعية ومُعتسفي جمعيتنا نظرة ثاقبة ومعرفة نجهلها عن إمكانية صيد الأسماك من تلك الصحاري ، وبذلك يتحول شئ من الأرباح على الحساب الموجود لديهم فيكون عوناً لي في سداد الدين الذي صبروا عليّ في سداده كل هذه الفترة .

لتكون النتيجة فشل هذه الجمعية وإستقالة مجلس إدارتها بعد أن تم صرف أكثر من نصف رأس المال 

واليوم أعيش ما تعوذ منه رسول الله صل الله عليه وسلم وعرفت تفاصيله

(غلبة الدين وقهر الرجال )! !

وبعد كل هذا السرد يرد ويقول أتدري من أكون ؟!!

أنا ( المغبون ـ انا خائب الرجاء).

أتدري لما كنت أصغي لك مبتسماً وضاحكاً ؟

انا ممن بهرنتي فكرة هذه الجمعية وقمت بالمساهمة فيها وعشت الحلم نفسه .

عندما أُنتزع الحلم قررت المواصلة معهم في جمعية صيد الأسماك في صحاري النفوذ ، وقاربنا ليس ببعيد فهو خلف هذ الكثيب أمامك بعد أن خابت الأمال وتبددت الأحلام تخلينا عن قاربنا تدفنه الرمال ، ونعيش الان قهر الرجال .

كرسي شاغر لأنثى!!

وما يضحكني أكثر أنه كان في القارب مقعد شاغر عندما سالت عن صاحبه قالوا لي أنه كرسي أنثي مؤسسة معنا لهذه الجمعية والان عرفت بانك تلك الانثي .

قم . قم . فقد أذن الفجر نتوضا ونصلي وندعو على من ظلمنا .

فحسبنا الله ونعم الوكيل..
فأنا وأنت تجسيداً ماثلاً للمثل المصري الذي يقول

(إلتم المتعوس على خائب الرجاء)

جمعية المتعوس وخائب الرجاء
علي أحمد العبدلي
2024/02/06
1445/7/25
فيفاء

المقالات

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى