أعلام ومشاهيرمنوعات

سيرة المهندسة الراحلة زها حديد وأجمل تصاميمها حول العالم

أوَّل امرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية Pritzker Architecture Prize.

في عالم مليء بالتطور والتكنولوجيا التي طالت مختلف المجالات، أصبح فن العمارة أشبه بسباقٍ يتباهى الفائز فيه بين الآخرين، وقد قدّم هذا العالم لنا مجموعة من أمهر المهندسين بين الفينة والأخرى، ولعل أشهرهم المهندسة العراقية الراحلة زها حديد الموهوبة، والتي نالت تصاميمها شهرة واسعة على مستوى العالم، فلن تشاهد تصميماً معمارياً مدهشاً، إلا وستكون هذه المهندسة الرائعة هي من قامت بتصميمه!

نبذة عن زها حديد

كانت زها حديد مِعْمَارية بريطانية من أصل عراقي، والتي أصبحت أوَّل امرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية Pritzker Architecture Prize.

اشتهرت بتصميماتها المُعَبِّرَة التي تتسم بانسيابية من نقاط منظور متعددة، وتُعتَبَر أحد روَّاد فن العمارة المُعاصِرة؛ كما اشتهرت عالميًا بتصميماتها المُبتكرة ذات النمط التجريبي، وقد كانت العقل المُبْدِع وراء تصميم مركز لندن للرياضات البحرية في دورة الألعاب الأولمبية عام 2012، ومتحف إيلي وإيديث للفن المُعاصِر Eli and Edythe Broad Art Museum في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من الإبداعات المعمارية الأخرى.

وُلِدَت زها في بغداد لأسرةٍ ثرية، وتلَّقت تنشئة مُرَفَّهة مع التحاقها بمدارس داخلية في إنجلترا وسويسرا. وأدركت منذ صغرها أنها ستصبح مشهورةً يومًا ما، فقد كانت ذكيَّة وطموحة. درست الرياضيات بالجامعة الأمريكية في بيروت، قبل أن تنتقل إلى لندن لدراسة الهندسة المعمارية بكلية الجمعية المعمارية هناك.

ولاحقًا حصلت على الجنسية البريطانية، وأنشأت مكتبها الخاص للهندسة المعمارية وحققت نجاحًا هائلاً من خلاله. اكتسبت تصميماتها المُبتكرة والتجريدية شُهرةً عالمية، وفي خلال سنوات أثبتت ذاتها كأحد أشهر المِعْمَاريين عالميًا. كما مارست مهنة التدريس وباشرت بعض التصميمات الداخلية عالية المستوى، إلى جانب أعمالها المعمارية.

نشأت زها حديد في مدينة بغداد العراقية، وعلى الرغم من بدايات مسيرتها الصعبة، إلا أنها حققت نجاحاً رائعاً، إذ تم تكريمها عدة مرات خلال حياتها، وذلك لمساهماتها البارزة في مجال الهندسة المعمارية الحديثة. تعد زها حديد المرأة الوحيدة التي حصلت على جائزة بريتزكر للعمارة، كما أنها نالت وسام الشرف البريطاني برتبة سيدة قائد في عام 2012 والميدالية الذهبية في عام 2016. لا تزال المهندسة زها حديد الشهيرة التي خلقت مكاناً للنساء في مهنة يسيطر عليها الرجال شخصية بارزة إلى الآن، كما ستبقى تصاميمها المبهرة رمز فخرٍ في العالم أجمع دون استثناء.

تصاميم زها حديد في العالم

تنتشر مشاريع زها حديد في مختلف مدن العالم، وتمتاز بتصاميمها المستوحاة من وحي الخيال، وفيما يل أهم مشاريعها العالمية:

مركز حيدر علييف – أذربيجان

مركز حيدر علييف الشهير في باكو هو أحد تصاميم زها حديد الحائزة على عدة جوائز

اختزلت زها حديد في عام 2011 خبرةً تزيد عن 30 عاماً في تصميم مركز حيدر علييف في مدينة باكو، فقد جسدت من خلاله أرقى معايير الهندسة العالمية، لتخرج لنا تصميماً فريداً من نوعه، مما كان سبباً كافياً لفوزه بجائزة أفضل تصميم في لندن عام 2014.

أصبح المبنى مركزاً سياحياً يستقطب السياح من مختلف دول العالم، وذلك بسبب تصميمه الرائع الذي أظهرت من خلاله زها حديد إبداعاتها المدهشة، إذ يشبه المبنى موجةً تصعد من الأرض إلى السماء ثم يتوالى نزولها بنسب متفاوتة.

دار أوبرا غوانزو – الصين

تتميز دار أوبرا غوانزو بموقعها الرائع على ضفاف النهر

تمكنت زها حديد من تجسيد رؤيتها المميزة التي تعد مزيجاً بين الهندسة المعمارية الحديثة والطبيعة في تصميم دار أوبرا غوانزو، حيث تمثّل عناصر التصاميم الخارجية والداخلية لهذا المبنى الفريد عناصر الطبيعة الخلابة، مثل منحنيات الأودية الأنهار والحصى، كما يظهر هذا التشابه أيضاً في المواد المستخدمة في البناء التي شكلت مزيجاً من الفولاذ والجرانيت والزجاج.

هنغر بورغ – النمسا

يُظهر هذا المشروع المميز قدرة زها حديد الفنية الاستثنائية في كل زاوية من زواياه

تعتبر محطات سكة حديد هنغر بورغ من أهم تصاميم زها حديد في العالم الغربي، إذ نجحت هذه المنهندسة الفذّة بدمج التضاريس المحيطة بسلاسة في تصميم المحطات المتسم بالانحناءات المذهلة، الأمر الذي جعل هذه المحطات جزءاً لا يتجزأ من مدينة إنسبروك.

هذا وتحاكي محطات توقف القطار المنحنيات الجليدية الطبيعية التي تندمج بسهولة مع المناطق المحيطة بالقطار، وكما توضّح الصورة، فإن هذا المبنى يتميز بشكله الهندسي الفريد والجميل وموقعه الرائع في أحضان الطبيعة.

معرض سربنتين ساكلر – إنجلترا

سنختتم قائمة تصاميم زها حديد في مدن العالم بمعرض سربنتين ساكلر الواقع في لندن، والذي يعد أول مشاريع زها في هذه المدينة، وكغيره من تصاميم المشاريع التي أشرفت عليها زها، يتميز معرض سربنتين ساكلر بشكله الخارجي الانسيابي الفريد من نوعه.

تصاميم زها حديد في الامارات

اكتسبت مشاريع زها حديد في الامارات شهرة كبيرة، فبعضها يعتبر من أهم المعالم السياحية والثقافية التي تستقطب السياح من مختلف دول العالم، وفيما يلي أبرز تصاميم زها حديد في الامارات:

جسر الشيخ زايد – ابوظبي

كان جسر الشيخ زايد في أبوظبي أول مشروع لزها حديد في الإمارات

يعتبر جسر الشيخ زايد الذي يبلغ طوله 842 متر أيقونة معمارية في الدولة، حيث صممت زها الأعمدة على شكل أقواس منحنية تشبه الكثبان الرملية التي تشتهر بها الإمارات، إذ يعكس هذا المعلم التضاريس الطبيعية في الدولة.

يربط جسر الشيخ زايد بين أبوظبي ومنطقة جزيرة السعديات، وهو أحد أكثر الجسور تعقيداً من ناحية التصاميم، إذ يستمتع زوار الجسر بالمناظر الطبيعية والمياه التي تجري تحته وأضواء أقواسه الرائعة، مما كان سبباً لينال جائزة أفضل جسر لعام 2012.

المبنى العائم – دبي

المبنى العائم هو معلم معروف في وسط مدينة دبي

يعد المبنى العائم من أبرز مشاريع زها حديد في الامارات وآخر تصميم لها في دبي، كما أنه واحد من أكثر عقارات دبي طلباً، فهو يتميز بالتصاميم الرائعة والإطلالات الساحرة على ناطحات السحاب المحيطة به.

أدركت زها أهمية موقع المبنى وقربه من أطول برج في العالم، لهذا قررت تصميمه بشكل مختلف لا مثيل له، فتكللت جهودها بالنجاح عند فوز المبنى بجائزة أفضل مشروع ترفيهي وفندقي في جوائز الشرق الأوسط للمهندسين المعماريين لعام 2017.

مقر شركة بيئة – الشارقة

يشبه السطح الخارجي لمقر بيئة في الشارقة الكثبان الرملية

شركة بيئة هي وكالة بيئية تقع في صحراء الشارقة صُممت من قبل المعمارية زها حديد وفريقها في عام 2013 لتكون تحفة فنية فريدة أخرى، كما هي عادة وأسلوب زها حديد. يماثل تصميم المقر الرئيسي لشركة بيئة في الشارقة الكثبان الرملية المحيطة به، ويعد هذا المشروع صديقاً للبيئة، حيث يتم استخدام الطاقة المتجددة فيه، بالإضافة إلى استخدام مواد معاد تدويرها تم الحصول عليها من مواقع البناء والهدم المحلية في هذا المشروع.

شركة بي ام دبليو- ألمانيا

ملعب الوكرة القطري لكأس العالم 2022

مترو الرياض

إنجازات زها حديد

بدأت حياتها العملية الرائعة في عام 1977، عندما انضمَّت إلى مكتب مِعْمَار العاصمة Office for Metropolitan Architecture في هولندا، وبدأت التدريس في كلية الجمعية المعمارية.

في عام 1980، تركت زها العمل بالمكتب وأنشأت مكتبها المعماري الخاص في لندن، مكتب زها حديد المِعْمَاري Zaha Hadid Architects والذي يعمل به اليوم أكثر من 350 شخصًا.

أوَّل مشاريعها الناجحة كان محطة إطفاء الحريق فيترا Vitra Fire Station في مدينة فيل أم راين بألمانيا. واستمرت فترة العمل على المشروع من 1990 إلى 1993، ومن ثَمَّ تحوَّل المبنى إلى متحف.

في عام 1994، تم اختيار تصميمها لمبنى دار خليج كارديف للأوبرا Cardiff Bay Opera House في ويلز بالمملكة المتحدة. مما زاد من شهرتها، ولكنَّ للأسف لم تتم الموافقة على بناء المبنى؛ لأن المدينة قررت إنفاق المال المُخصص له في بناء استاد رياضي بدلًا منه.

وفي عام 1998، حققت نجاحًا باهرًا عندما تم اختيار تصميمها لمركز روزنتال للفن المُعَاصِر Rosenthal Center for Contemporary Art. وكان هذا أوَّل مشاريعها بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل تصميمها على جائزتين: جائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين Royal Institute of British Architects Award في عام 2004، وجائزة المِعْمَار الأمريكي American Architecture Award من متحف شيكاغو المِعْمَارِي The Chicago Athenaeum في العام التالي.

أما عملها بالتدريس، فقد عُينت أستاذة في كلية الهندسة المعمارية بجامعة إلينوي في شيكاغو خلال حقبة التسعينيات. كما عَمِلَت أستاذة زائرة بعدة مؤسسات تعليمية، من ضمنها: جامعة الفنون الجميلة بهامبورغ، ألمانيا Hochschule für bildende Künste Hamburg (HFBK Hamburg)، وكلية الهندسة المعمارية بجامعة ولاية أوهايو، وكلية الدراسات العليا في الهندسة المعمارية والتخطيط بجامعة كولومبيا.

في عام 2005، تم اختيار تصميمها لمبنى الرياضات البحرية الأولمبي المُخصص لدورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن. وفي عام 2012، تم اختيار تصميمها للاستاد الأولمبي المُخصص لدورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو.

أهم أعمالها والجوائز:

في عام 2003، انتهت من إنشاء مبنى مركز روزنتال للفن المُعَاصِر، وهو أوَّل متحف أمريكي تتولى تصميمه امرأة، واعتبرته جريدة النيويورك تايمز أهم المباني الأمريكية التي أُنْشِأت منذ الحرب الباردة.

في عام 2010، مُنِحَت جائزة سترلنج Stirling Prize لتصميمها مبنى المتحف القومي للفنون بروما، إيطاليا (Maxxi). وتقول جريدة الجارديان عن المتحف: “إنه تحفة معمارية ملائمة لمجاورة عجائب روما القديمة”.

تتعدَّى الجوائز والأوسمة التشريفية العريقة التي حصلت عليها زها المائة جائزة. فقد حصلت على أولى جوائزها في عام 1982، وهي الميدالية الذهبية للتصميمات المعمارية Gold Medal Architectural Design عن تصميماتها في بريطانيا.

في عام 2004، أصبحت أوَّل امرأة وأحد أصغر الحاصلين على جائزة برتزكر للهندسة المعمارية Pritzker Prize. وتُعَدُّ هذه الجائزة أرفع تكريم على مستوى العالم في مجال الهندسة المعمارية.

في عام 2012، حصلت زها على وسام الشرف البريطاني برتبة سيدة قائد Dame Commander of the Order of the British Empire.

في عام 2014، حصل تصميمها لمركز حيدر علييف الثقافي على جائزة تصميم العام للمتاحف.

حياة زها حديد الشخصية

لم تتزوَّج زها قط، ولم تُرزَق بأي أطفال. فقد كَرَّست جُلَّ حياتها لعملها، دون مبالاة بأي عادات اجتماعية سائدة. وكانت زها حديد أعلى المعماريين أجرًا على مستوى العالم. وفي وقت وفاتها، كانت ثروتها تُقَدَّر بـ215 مليون دولار، شاملة ممتلكاتها العقارية واستثمارتها في الأسهم، ومشاريعها في مجالات التجميل، والمطاعم، وفريق لكرة القدم، والعطور، وخط أزياء.   أما من حيث ديانة زها حديد ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة سنية

وفاة زها حديد

تُوفِيَّت زها حديد في 31 آذار/ مارس 2016، في مستشفى ميامي، إثر إصابتها بأزمة قلبية. وكانت تخضع لعلاج من الالتهاب الرئوي في وقت وفاتها.

حقائق سريعة عن زها حديد

قبل شهرتها كمهندسة معمارية، كانت تُمارس مهنة ناجحة في التدريس بعدة مؤسسات تعليمية.
لعدة سنوات، كانت تَكْرَه الطبيعة. وهي طالبة، لم تكن تحب أن تضع أي نباتات طبيعية في أيِّ مكان، ولكن لم تمانع أن تضع نباتاتٍ صناعية.
كانت أوَّل امرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر في عام 2004.
بدايةً من عام 2000، كانت تحصل على جائزة سنويًا، حتى حصلت على 12 جائزة في عامٍ واحد.
خلال حياتها قَدَّمت 950 مشروعًا في 44 دولة مختلفة.

رغم رحيل المهندسة المبدعة زها حديد عن هذه الحياة، إلا أنّ إبداعاتها ما زالت تلهمنا وتترك أثراً لن يٌمحى أبداً مهما طال الزمن. تواصل شركة زها حديد المعمارية عملها إلى الآن، وهي تحاول الحفاظ على أكبر قدر ممكن من أسلوب المعمارية زها حديد، فقد نشاهد مشاريع زها حديد في الامارات من جديد.

المراجع:

01  بايوغرافي

02 العين الاخبارية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى