صحة و جمال

نباتات فيفاء (العبب)

علي احمد العبدلي

نباتات فيفاء (العبب)

العبب ـ الجنسينج الهندي ـ العبعب المنوم
Withania Somnifera
هو نبات عشبي معمر يتفرع بكثرة يصل ارتفاعه مابين 70 سم إلى 150 سم، النبات مغطى بشعيرات، والأوراق بيضية يميل لونها إلى الرصاصي نوعاً ما ويصل طولها نحو 10 سم، الأزهار ثنائية الجنس مخضرة تتكون في مجموعات، الثمار عنبية برتقالية اللون وشبيه بالكرز الهندي وتقع في وسط كأس كبير حمراء عند نضجها كروية الشكل ملساء البذور صفراء مغطاة بالقشور، والنبات من الفصيلة الباذنجانية.

أستعملت الجذور والأوراق والثمار منذ القدم في الطب الهندي البديل، حيث يعتقد بأنّها تساعد على مقاومة التوتر، وزيادة مستويات الطاقة، وزيادة التركيز، وتقوية المناعة.

على الرغم من أنّ العبعب المنوم لا يسبب النوم والنعاس بشكل مباشر، إلا أنّه يمتلك آثاراً مهدئة ومريحة للجهاز العصبي، ولذلك سمي بالعبب المنوم.

ويعتبر في الطب التكميلي عامل مساعد لعلاج الكثير من الأمراض ولهذا النبات فوائد عدة ، فهو يساعد على تنشيط الغدة الدرقية عند الأشخاص الذين يعانون من كسل الغدة الدرقية.

حيث تشير العديد من الدراسات الحيوانية والمخبرية والتي إجريت على هذا النبات في مجالات مختلفة إلى أنّه يساعد على رفع مستويات هرمون الغدة الدرقية .

وأنّه قادراً على التقليل من مستويات السكر في الدم، ويسبب زيادة في إنتاج الانسولين، وزيادة حساسية الخلايا العضلية للانسولين .

يساعد على التخفيف والتحسين من ما يعرف بحالة التعب الكظري ، وهي حالة تصيب الغدة الكظرية نتيجة زيادة التوتر العاطفي، أو الجسدي، أو النفسي، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم. ويساعد على تحفيز استماتة الخلايا السرطانية، ويساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، بالأخص عند مرضى سرطان الثدي، والرئة، والمعدة، والقولون، وتقوية المناعة.

يشتهر هذا النبات بقدرته على التقليل من القلق حيث ينظيم الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي، ويساعد على التقليل من مستويات هرمون الكورتيزول و يساعد على التحسين من الاكتئاب وأعراضه، حيث يمكن استعماله كمحسن للمزاج عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

وأن له القدرة على زيادة الخصوبة وتحسين الوظائف الجنسية وصحة الجهاز التناسلي لدى الرجال، ويستعمل أيضاً كمحفز للشهوة الجنسية عند النساء، بالأخص فيما يتعلق بالشهوة، والترطيب المهبلي، وهزة الجماع.ويساعد على حماية خلايا الدماغ من التدهور الصحي الذي قد ينتج عن التوتر والضغط الجسدي، والعاطفي، والذي يؤدي إلى تطور الأمراض العصبية الانتكاسية، لانه يحوي مركبات تساعد على نمو الخلايا، والتقليل من بعض العوامل التي تؤدي إلى تطور مرض الزهايمر، ويحسين الذاكرة القصيرة والعامة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات إدراكية بسيطة.نباتات فيفاء (العبب)

ويساعد على التحسين من التركيب العضلي، ويزيد من قوتها، والتقليل من الأضرار العضلية الناتجة عن التمارين ويعتبر مسكن للألم بالإضافة إلى إمتلاكه خصائص مضادة للإلتهاب، مما قد يجعل منه علاجاً فعّالاً للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل. ويساعد على زيادة التحمل عند القيام بالنشاطات الرياضية والحركية عن طريق تحسين وتقوية وظائف الدماغ، والتقليل من الآلام الجسدية ويساعد على التقليل من الهرمونات التي تسبب التوتر، مما يساعد على تقوية المناعة والتقليل من الالتهابات، ويساعد على زيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية، وهي أحد الخلايا المناعية التي تحارب الأمراض المعدية. ويساعد على التقليل من دهون الدم بشكل كبير.

لا يزال هنالك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية التي تثبت فاعلية إستعمالاته للإنسان، حيث أنّ أغلب البيانات المتوفرة حوله ناتجة عن دراسات حيوانية ومخبرية، بالإضافة إلى أنّ هنالك العديد من الاستعمالات الأخرى التي لا يوجد أدلة علمية تدعمها، إلا أنّه يُزعم بأن العبعب فعّال في علاجها.

نباتات فيفاء

منوعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى